السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذة طب نفسي تقدم بعض النصائح لحل مشكلة مذاكرة مادة الرياضيات عند الطلاب

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 09:40 م

يعاني الكثير من الطلاب من دراسة مادة الرياضيات، وتعد المسائل الحسابية من الأمور التعقيدة خلال المذاكرة، على الرغم من أن أغلب هؤلاء الطلاب يكونون متفوقين في دراسة المواد الأدبية فما السبب في ذلك؟ تقدم الدكتورة هبة عيسوي أستاذ الطب النفسي جامعة عين شمس، بعض النصائح والإرشادات التي ستوضح السبب وراء هذا التأخر العلمي في تحصيل مادة الرياضيات، وكيفية حل هذا المشكلة.      

أشارت “هبة” إلى ضرورة تفرقة الأهل بين صعوبات تحصيل المعلومات العلمية والقيام بالتعليم ببطء، حيث إن صعوبات التعلم تعني أن الطالب يواجه صعوبة في المهارات الأساسية مثل: الرياضيات والإملاء، ويكون سبب هذه الصعوبات اضطرابًا في العمليات الذهنية وهو ما يسمى “الدسكلكوليا النمائية” وتنشأ نتيجة لقصور بعض العمليات المعرفية مثل الانتباه والإدراك والذاكرة والتطور البصري المكاني ومعالجة المعلومات. 

بعيدًا عن كورونا والشائعات.. نصائح جيدة لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة بتركيز

أما بطيء التعلم والتأخر الدراسي فيكون الطفل متأخرًا في كل المواد والسبب في ذلك هو انخفاض معدل الذكاء لديه.    

وأوضحت “هبة” أن الصعوبات الحسابية “الدسكلكوليا” تحدث نتيجة تلف بخلايا المخ ومن بعض أسبابها مثلًا: الضربات على الرأس أو هز الرضيع، والإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها.           

ولحل مشكلة دراسة المواد العلمية تنصح هبة بالتالي:

  • يجب أن تقوم الأم بالعمل على تنمية قدرات أبنها الإبداعية لتساعده على زيادة التركيز والانتباه.
  • البداية من الطفولة يجب أن تقدم له بعض المجسمات والألعاب الرقمية، ثم الانتقال بشكل تدريجي للتعامل مع الأرقام بشكل واضح وصريح.
  • محاولات تقديم بعض التشجيعات لتحفيزه على التركيز والتعلم، مثل تقديم الهدايا والوعود بالخروج في يوم الأجازة الخاص به للمكان الذي يختاره هو.
  • اكتشاف نقاط الضعف لديه والعمل على حلها بشكل تدريجي بطريقة هادئة وعقلانية بعيدة عن ممارسة الضغط النفسي والعنف.
تابع مواقعنا