الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبيرة أسواق مال: أداء سهم “التجاري الدولي” لن يعود لعافيته إلا بمشتريات المؤسسات المالية المحلية

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 11:31 م

قالت خبيرة أسواق المال حنان رمسيس، إنه يجب على الجهات المنوطة باتخاذ القرار التصرف بمنتهى الرصانه حيث إن اقتصاد مصر يعتمد على أعمدة صلبة من أهمها عمود القطاع المصرفي.

وأوضحت أن قطاع البنوك هو الداعم لنشاط البورصة دائماً ويعتبر سهم البنك التجاري الدولي، صاحب الوزن النسبي الأكبر الذي تتعلق به استثمارات المؤسسات محليًّا وعربيًّا ودوليًّا.

وأدى إيقاف السهم يوم الخميس الماضي إلى ضرر بالغ حيث تخلص كبار المستثمرين من السهم تخوفًا من حدوث أزمة ما أدى إلى انهيار المؤشر 30 egx حيث كان من المنتظر وصول المؤشر إلى 11100 نقطة فيما أعلى فنحن الآن تراجعنا إلى 10300 فيما أقل، وفق الخبيرة الاقتصادية.

وأضافت رمسيس أن سهم البنك التجاري الدولي، في اتجاه الهبوط منذ أن افصح البنك عن توزيع ربع سهم مجاني حيث أنه من المعتاد أن يقوم الأجانب بالاستغناء عن السهم في وقت توزيع الكوبونات لتجنبهم دفع الضرائب على التوزيعات النقدية والعينية.

ارتفاع في مؤشرات البورصة المصريةالمؤشر الرئيسي ارتفع لليوم الأول خلال أسبوع.. وقطاعا “عقارات” و”خدمات مالية غير مصرفية” يقودان الارتفاع

 

وعلقت على أزمة البنك التجاري الدولي، بأنها ذات جدل و منطقة شائكة حتى الآن، بعدما توقفت كروت الڤيزا للتجاري حول العالم لمدة ساعة يوم الخميس الماضي، مما أثار الشكوك عند المتعاملين بأنها أزمة تشبه أزمة “ليمان برازرز”، التي أعلن البنك في اعقابها عن إفلاسه.

وتابعت: “فالحوكمة لا يجب أن تختلط بالقطاع المصرفي ولا يجب أن يؤثر على البنوك سوى جرائم غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب إذا ثبت بالمستندات و الأدلة القاطعة، فما حدث في سهم التجاري كان شيء غير متوقع مطلقاً حيث أنه ذو مؤشرات اقتصادية جيدة و حائز على عدة جوائر في القطاع الائتماني كل عام و الآداء المالي الجيد و التنظيم”، مضيفه أن سهم التجاري كان بمثابة صمام الأمان في أي محفظة مالية و كان سهم داعم لآداء المؤشر 30 دائمًا.

وأشارت إلى أن أن حل هذه الأزمة في ضوء تعيين مجلس إدارة جديد و مدير غير تنفيذي دكتور شريف سامي مشهود له بالجدارة، حيث كان الرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية و شغل عضوية إدارة البنك المركزي فهو جدير بإعادة المنظومة إلى مسارها الائتماني و المالي مرة أخرى.

أما من حيث آداء السهم في البورصة لن يعود سوى بقيام المؤسسات المالية المحلية بطلبات شراء جيدة في السهم و تعود الطمأنينة في قلب المستثمرين مرة اخرى ليسترد السهم قوته مرة أخرى حتى يتم الاعلان عن مجلس إدارة بالكامل، عقب تكريم دكتور هشام عز العرب على مجهوداته في بناء البنك في السنوات الماضية حيث ينعكس هذا كصورة معنوية على المستثمرين ليعود السهم إلى مكانته المعتاده.

تابع مواقعنا