الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“قضايا المرأة” ينشر دراسة “التكاليف الاجتماعية للطلاق والخلع” بمناسبة مرور 100 عام على “قانون الأحوال الشخصية”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 29/أكتوبر/2020 - 11:37 م

أعاد مركز قضايا المرأة المصرية، نشر دراسة الدكتورة هدى زكريا، حول التكاليف الاجتماعية للطلاق والخلع والتي تحمل عنوان: “الحصاد.. عامان على الخلع دراسة تحليلية للتكاليف الاجتماعية للطلاق”، وذلك بمناسبة مرور 100عامًا على إصدار قوانين الأحوال الشخصية.

وقالت الدراسة، إنه على الرغم من أن العمل التشريعي في مصر قد شهد خلال الثلاثة عقود الماضية إقرار عدد من القوانين، فإن قانون إجراءات الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000، قد أثار الجدل الشديد في مختلف الأوساط، كما تبنى مشروع تعديل هذه القوانين تبسيط الإجراءات وتقصير أجلها وجمع أحكام هذه الإجراءات في قانون واحد يتسم بالوضوح والبساطة في آن واحد.

وأضافت: “لم يكتف القانون بتبسيط الاجراءات في صعيد واحد، وإنما عمد أيضا إلى إقرار حق الزوجة في أن تخلع زوجها، وهو أمر من حقوقها في الشريعة”، متابعةً: “والحقيقة أن المشرع حاول بهذه التعديلات التدخل من أجل الحفاظ على الأسرة المصرية بعد سنوات طويلة من المعاناة الإنسانية بسبب الواقع التشريعي والقضائي الذي بات يفرز من الألم وعوامل التفكك الأسري ما يفوق احتمال البشر.

وتتناول الدراسة التكاليف الاجتماعية للطلاق، وتبني منظور سيسيولوجي شامل يحرص على معالجة المشكلة بالكشف عن أبعاد بنائية ومؤسسية وتنظيمية، وذلك إلى جانب استعراض لنظريات الطلاق ومفاهيمه..

تابع مواقعنا