رئيس التحرير
محمود المملوك

رئيس جمعية رجال الأعمال: العودة لسوق العراق ينشط قطاع المقاولات ويدعم زيادة الصادرات المصرية

القاهرة 24

يقول على عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ، إن العراق يمثل محور مهم جدا لرجال الأعمال المصريين من حيث التعاون التجاري والصناعي ،لأنها تمثل منذ زمن سوق واعد للاستثمارات في قطاع المقاولات لمئات الشركات المصرية ، وعدم الأستقرار جعلة عالى الخطورة.

وأضاف، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن  الوقت الحالي يوجد فيه  عمل كبير يتم داخل العراق  لعودتها لسابق عهدها، وبالتالى مصر يمكنها المضشاركه في هذا العمل، لأن العائد سيكون كبير على الاقتصاد المصري حيث تمثل تنشيط كبير لشركات التشييد والبناء، وتفعيل هذا التعاون هو عملية سياسية نتمنى أن توفق الحكومة فيها.

ولفت الى أن العراق سوق مهم للصادرات المصرية خاصة مواد البناء والكيماويات والبلاستيك، وبالتالي لابد أن تحتوي مذكرات التفاهم والاتفاقيات على سهولة حركة المنتجات والبضائع المصريةالى العراق  وتأمينها بالشكل الجيد.

ويري رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أن هناك علاقات جيدة بين مصر والعراق في تجارة وصناعة الأغذية  والسلع الزراعية،خاصة تصدير الحاصلات الزراعية التى نسعي لزيادتها.

“الإنتاج الحربي” تبحث التعاون مع أوكرانيا في مجالي الصلب وترشيد الطاقة

وعن إمكانية توسع رجال الأعمال بإستثماراتهم في السوق العراقي يري ان الوضع الأمني هناك لم يستقر بالشكل الذي يدعو رجال الأعمال المصريين لفتح منافذ لهم وفروع لمصانعهم في العراق .

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، و مصطفى الكاظمى، رئيس الوزراء العراقى، بمقر مجلس الوزراء العراقى، مراسم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، وتضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ووزارة النفط العراقية، وقام بالتوقيع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس احسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي ومذكرة تفاهم للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات في مجال العدل والقضاء، وقام بالتوقيع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وسالار عبد الستار محمد، وزير العدل العراقي.

قريبا.. الحكومة تعلن استراتيجية تحفيز صناعة السيارات وتوطينها في مصر

وتم توقيع مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد، وقام بالتوقيع الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتعات العمرانية، والمهندسة نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقيةو مذكرة تفاهم في مجال اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتنظيم المعارض، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور علاء أحمد حسن، وزير التجارة العراقي وبروتوكول تعاون في مجال مكافحة الدعم والإغراق والوقاية، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبد الرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الصناعي، وقام بالتوقيع نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومنهل محمود عبدالرحمن، وزير الصناعة والمعادن العراقي.