الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب أطباء الأسنان: خطة جغرافية بالتعاون مع “التعليم” للقضاء على بطالة الخريجين

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 11:08 م

قال الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، إن هناك تكدسًا لأطباء الأسنان في عدد من المحافظات المعينة أولها القاهرة ثم الجيزة وتليها الغربية، مضيفا: “القاهرة بها 19 ألف طبيب أسنان، معظمهم خريجو هذه المحافظة يعانون من قلة الشغل بعد التخرج، وبدأنا نصل إلى مرحلة بطالة بين أطباء الأسنان”.

وأضاف هيكل في تصريحات لـ”القاهرة 24″: “فمثلا عندما نشرنا المقترح بإنشاء مدرسة لمساعدي أطباء الأسنان مثل الممرضة وجدنا اعتراضًا من الخريجين الجدد، وقالوا بعد ما تعملوا مدرسة وتخرجوا الناس دي إحنا هانشتغل إيه إحنا حاليا بنشتغل هذه الشغلانة”.

وأكد نقيب الأسنان أن المشكلة الأساسية تكمن في التوزيع، نتيجة التكليف في محافظات بعيدة، ويعود الطبيب للمحافظة الخاصة به، متابعا: “لكن بالرغم من ذلك ما زلنا في مرحلة الأمان بالنسبة لعدد الأطباء مقارنة بعدد السكان”.

تقليل أعداد الخريجين.. تفاصيل أجندة لقاء نقيب الأسنان ووزير التعليم العالي غدًا (صورة)

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة التركيبة السكانية واحتياجات أطباء الأسنان خلال الـ30 سنة المقبلة، وبدأوا بالفعل تخفيض الأعداد المقبولة في الجامعات الحكومية والخاصة، بنسبة 33%، وخفضوا أعداد الكليات الخاصة بنسبة 25%، والعام الحالي تم تحديد أعداد القبول، مشيرًا إلى أنه في جامعة الجلالة مثلا لم تقبل إلا 150 طالبًا من إجمالي 6 آلاف طالب.

وأوضح أن الوزارة طلبت من النقابة بيانات بالأعضاء وتوزيعهم على مستوى الجمهورية حتى تساعدهم في إعداد دراستهم، معلنًا أنه سيكون هناك لقاء غدا الاثنين مع مساعد وزير التعليم العالي، الدكتور حسام عبد الغفار ووفد من نقابة أطباء الأسنان ممثل في الدكتور حسين عبد الهادي أمين صندوق النقابة، والدكتور مجدي بيومي مقرر لجنة القيد بالنقابة، لعرض البيانات المطلوبة.

تابع مواقعنا