الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف على طريقة حجز سيارة معفاة من الجمارك إلكترونيا

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 02/نوفمبر/2020 - 09:38 م

تخصص الحكومة المصرية لذوي الاحتياجات الخاصة سيارة مجهزة معفاه من الجمارك، وفقا للقرارات واللوائح المنظمة، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بهذه الفئة من المواطنين ومساعيها لتطوير قدراتهم وتفريغ كلمة الإعاقة من معناها ورفع المعاناة عن هؤلاء المواطنين، وليصبح ذوي الاحتياجات الخاصة عنصرًا فاعلا في المجتمع المصري وطاقات منتجة.

وأنشأت الحكومة موقعًا إلكترونيا لحجز مواعيد الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الجمارك كما توجد عدة تعليمات يجب الانتباه لها وتجهيز متطلباتها قبل القدوم على هذه الخطوة.

الكشف الطبي للحصول سيارة معفاة من الجمارك

وللحصول على سيارة معفاة من الجمارك لذوي الاحتياجات الخاصة؛ يشترط إجراء الكشف الطبي بالمجالس الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة المصرية، لتحديد نسبة الإعاقة ومدى توفر شروط الحصول على السيارة المعفاة من الجمارك.

ووضعت وزارة الصحة نظام حجز إلكتروني لمواعيد الكشف الطبي لطالبي الحصول على سيارة معفاة من الجمارك طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018، والرابط الإلكتروني لموقع الحجر هو : http://car.smcegy.com/index.html (اضغط للدخول إلى الموقع).

وبعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني للحجر للحصول لتحديد موعد الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الجمارك، اضغط على بند (حجز موعد للكشف الطبي) وعند الدخول سيطلب إدخال الرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة، والاسم رباعي وتاريخ الميلاد والمحافظة الوعنوان ورقم الهاتف ومكان الجمرك المطلوب ونوع الإعاقة موعد الكشف والمجلس الطبي.

كما يمكن الدخول لتعديل المعلومات أو الموعد، في حالة التسجيل في وقت سابق والدخول للاستعلام يمكن ذلك من خلال الرقم القومي والرقم السري.

تعليمات الكشف الطبي للحصول سيارة معفاة من الجمارك

قبل الحجز الإلكتروني لـ الكشف الطبي للحصول على سيارة معفاة من الجمارك والضرائب بالنسبة للاشخاص ذوي الإعاقة، وذلك وفقا لما جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، هناك تعليمات يجب الانتباه لها وهي:

أولا: استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي.

ثانيا: تسجيل البيانات الآتية عند الحجز للكشف الطبي:

– البيانات الشخصية المطلوبة: الرقم القومي – رقم بطاقة الخدمات المتكاملة – الحالة الاجتماعية -العنوان – الوظيفه – رقم التليفون.

– اختيار نوع الإعاقة طبقا للقانون ولائحته التنفيذية (حركية – سمعية – بصرية – ذهنية – نفسية – أمراض دم – أمراض قلب.. وأخرى).

– إذا كان ذوي الإعاقة قاصرا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الآتيه: (اسم ولي الأمر/الوصي – الرقم القومي – صفته).

– اختيار مكان الكشف الطبي (الإدارة العامة للمجالس الطبية – المجلس الطبي العام بالاسكندرية – المجلس الطبي العام بسوهاج).

– اختيار تاريخ الكشف الطبي.

– اختيار الجمرك المطلوب (الجمرك الذي يرغب في الحصول علي السيارة منه).

ثالثا: بعد اتمام عملية التسجيل يظهر لذوي الإعاقة بيان يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات، ويتم طباعة هذا البيان وإحضاره مع باقي المستندات المطلوبة.

رابعا: بالنسبة للتظلمات وإعادة المناظرات من اللجان السابقة: يقوم المعاق باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي والحجز علي الموقع لتحديد موعد جديد للكشف الطبي.

خامسا: لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول علي سيارة مجهزة طبيا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة.

سادسا: كافة البيانات التي يتم تسجيلها بمثابة إقرار بصحة البيانات ويتحمل الشخص المسئولية القانونية عنها.

تابع مواقعنا