الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدراما الأجنية تجسد الأمراض والأضطرابات النفسية التي تصيب الانسان

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 05:40 ص

الضغوط اليومية والتعرض للصدمات الحياتية جعلت من المرض النفسي اسلوب حياة وموجود عند أغلب الأجيال الجديدة ويعتبر المرض النفسي سر لا يعترف به البعض وخصوصًا إن كانت امراض تحتاج إلي متابعة وعمل جلسات بشكل دوري فيعبر الكشف عنها وصمة عار تلاحق صاحبها طيلة العمر.

رصدت الدراما الأجنبية عدد من الأفلام التي جسدت أمراض نفسية حقيقية يعاني منها الكثير من الأشخاص دون أن يعلموا تعرضهم للمرض النفسي من الأساس

جاءت تلك الأفلام في قالب درامي غامض وكوميدي و بعض منها تحاكي تجارب اشخاص بمعرفة بمرضهم والقيام بالعلاج وأشخاص أخرى لا تعلم من الأساس إصابتهم بمرض نفسي.

و من تلك الأفلام:

1- the machinist ” تريفيور “ كريستيان بيل ”  ويدور الفيلم حول مرض الأرق وكيفية تأثير ذلك المرض على صاحبة.

2-fight club: تدور المشكلة حول مرض الأرق المزمن ومجموعات الدعم النفسي ليس بسبب الأرق الذي يعاني منه بل بسبب أمراض لا يعاني منها في الحقيقة مثل طفيل في المخ والسل وسرطان الخصية ،‏ وفي أثناء مجموعة الدعم النفسي لسرطان الخصية قابل رجلًا سمينًا يدعى بوب وتعلم منه كيف يبكي ،‏ وهذه الليلة استطاع أن ينام.

حيث يتناول الفيلم  نوبات الإضطراب ثنائي القطب وحالات تقلب المزاج الشديد بطريقة سهلة وبسيطة.

3- a beautiful mind  يدور الفيلم حول مرض الفصام، فهو قصة حقيقية عن عالم الرياضيات جون ناش الذي يعاني من مرض الفصام  وتخيلات أشخاص واصدقاء لا وجود لهم .

4-black swan : حيث يرصد الفيلم مشكلة الإضطراب الذهني التي يمر الأنسان و الضغط  النفسي الصادر من الأهل والأقارب وخصوصا لو بيلغوا تفكيرك وبيحولوك لعروسة ماريونيت بيوجهوها حسب ما هما عايزين ودي كانت البذرة اللي كبرت عليها شخصية نينا راقصة الباليه المشهورة .

5-revolutionary road لاكتئاب ” ويدور الفيلم حول مرض الاكتئاب والروتين لا ينتج عنه غير الخوف والفشل ، خصوصا إذا كان  الخيال والتمرد يتجسدوا في صورة المرأة وليس الراجل .

6- shutter island: : يتناول مرض الفُصام، وكيف يصل بصاحبه إلى حد خلق عوالم مختلفة عما يعيش فيه، وإختلاق أسماء وشخصيات غير موجودة في الواقع، كون الهلاوس أحد أهم الأعراض التي تظهر على مريض الفصام، وهو ما قدمه ” ليوناردو ديكابريو” بعبقرية شديدة.

7-  to the bone :يستعرض فيلم “To the bone” اضطرابات الأكل من خلال قصة فتاة تعاني فقدان الشهية العصبي، وهوسها بوزنها، على الرغم من أنه أقل من المعدل الطبيعي؛ يتضح ذلك من حسابها المستمر للسعرات الحرارية في ما تتناوله، وإفراطها في ممارسة الرياضة، كما يصحبنا الفيلم في رحلتها لمحاولة العلاج.

8-silver linings: يدور الفيلم حول مرض  إضطراب ثنائي القطب فعندما تريد ان تفسر لشخص ما هو المرض النفسي بطريقة بسيطة وخفيفة من الممكن ان يشاهد ذلك الفيلم .

حيث يتناول الفيلم  نوبات الإضطراب ثنائي القطب وحالات تقلب المزاج الشديد بطريقة سهلة وبسيطة.

fight club: تدور المشكلة حول مرض الأرق المزمن ومجموعات الدعم النفسي ليس بسبب الأرق الذي يعاني منه بل بسبب أمراض لا يعاني منها في الحقيقة مثل طفيل في المخ والسل وسرطان الخصية ،‏ وفي أثناء مجموعة الدعم النفسي لسرطان الخصية قابل رجلًا سمينًا يدعى بوب وتعلم منه كيف يبكي ،‏ وهذه الليلة استطاع أن ينام.

9- split : وتدور حول   أخصائي نفسي، أن هذه الشخصية مُصابة بمرض الانفصام وهو نادر الحدوث، وهو عبارة عن أن الشخصية الواحدة تتجزأ إلى عدة شخصيات مع بعضها، ومن الممكن أن يحدد شخصية من بينهم تكون مسئولة عنهم جميعًا.

10- joker : وعن ذلك الفيلم  يقول المحلل الفرنسي جاك لاكان:؛ بأن “مرحلة المرآة” هي أبعد ما تكون من مجرد ظاهرة تحدُث أثناء نُمو الطفل. إنها تُوضح الطبيعة المُتعارضة للعلاقة المزدوجة. هذه العلاقة الثنائية لا تُشير فقط إلى العلاقة بين “الهو” و”الأنا” و”الأنا الأعلى” و”جسم الإنسان”، والتي تتميّز دائمًا بأوهام التشابه والمعاملة بالمثل، ولكن أيضًا إلى العلاقة بين الخيال والحقيقة.

حيت تعد “السيكو دراما”هي  أحد العلاجات النفسية الذي يجمع بين الدراما، كنوع من أنواع الفنون، وعلم النفس، تكمن فعاليتها في مساعدة الشخص على تفريغ مشاعره، وانفعالاته من خلال أداء أدوار تمثيلية.

استشاري جلدية: الإنسان الطبيعي يفقد 150 شعرة يوميًا (فيديو)

ما أسباب تراكم الدهون فى الكبد؟.. استشاري يوضح

 

 

تابع مواقعنا