السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان: جولة مفاوضات سد النهضة لم تحرز أي تقدم.. ومصر رفضت هذا المقترح

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 04/نوفمبر/2020 - 09:59 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والري السودانية، اتفاق وزراء الموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا على إنهاء هذه الجولة من المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي وإعادة الملف للاتحاد الإفريقي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن هذه الجولة، التي بدأت يوم الأحد 27 أكتوبر الماضي لتتواصل لمدة أسبوع؛ قد عجزت عن إحراز أي تقدم ملموس في الدور الذي حدده الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه؛ وهو الاتفاق حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الخبراء في التفاوض ومنهجية التفاوض ومساراته والجدول الزمني لها.

أزمة سد النهضة.. “الري”: عدم توافق الدول الثلاث حول منهجية استكمال المفاوضات.. ورفع تقرير لجنوب إفريقيا

وأشارت الوزارة إلى تمسك السودان خلال هذه الجولة بموقفه الرافض للعودة للتفاوض وفق المنهجية السابقة التي لم تحرز أي تقدم.

وطرح السودان مقترحًا مفصلا حول إعطاء دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف، واقتراح حلول توفيقية.

وشددت على موافقة إثيوبيا على تعظيم دور خبراء الاتحاد الإفريقي وتقدمت بتصور مشابه لرؤية السودان، إلا إن مصر اعترضت على هذا المقترح وتقدمت بمقترحات تدور حول مواصلة التفاوض بالطرق السابقة.

وقال ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية، إن السودان لا يزال متمسكًا بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الإفريقي ولكن بمنهجية جديدة للتوصل لاتفاق مُرضٍ لكل الأطراف حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وزير الري: مفاوضات سد النهضة “متعثرة”.. ونحرص على التوصل لاتفاق عادل

وأكد أن القضايا الفنية والقانونية العالقة محدودة ويمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسة لدى كل الأطراف، مشيرًا إلى أن السودان لا يمكنه أن يتفاوض بلا نهاية ولا بد أن يضمن سلامة منشآته المائية خاصة وأن بحيرة خزان الرصيرص لا تبعد سوى خمسة عشر كيلو متر عن سد النهضة.

تابع مواقعنا