الإثنين 20 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدرب الغطاس المصري صدام كيلاني يروي كواليس تحطيم الرقم القياسي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 12/نوفمبر/2020 - 05:16 م

قال كابتن زكريا السيد، مدرب الغواص العالمي “صدام كيلاني”: “إن الاستعدادت لتسجيل أطول غطسة في التاريخ، بدأت منذ نحو 6 سنوات، وآخر تلك المحاولات كان منذ قرابة 3 سنوات”.

وأوضح السيد في حديثه “للقاهرة 24″، أن الشاب الثلاثيني استطاع تحطيم الرقم العالمي لأطول غطس في تاريخ البشرية بالمكوث في أعماق المياه لأكثر من 145 ساعة، بعد أن كان يستحوذ عليه الغواص التركي بعدد ساعات 142 و40 دقيقة.

وتابع، “فخور بعودة الرقم القياسي لمصر مرة أخرى، وتحقيق صدام لحلمه الذي طالما كان يراوده”، مؤكدًا أن ما حققه من إنجاز هو بالجهود الذاتية ودون رعاية من أي جهة أو علامة تجارية، خلافًا لدعم محبيه وزملائه الغواصين، وتشجيع أهالي دهب بجنوب سيناء.

وأشار السيد إلى أن الغواص العالمي دخل موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، بإنجازين، الأول بأطول غطس في التاريخ، والثاني بأكبر لوحة تحت المياه بطول أكثر من مترين، وعرض قرابة 6 أمتار.

لوحة صدام كيلاني
لوحة صدام كيلاني

معدات ثقيلة، وبدلة غوص صُممت خصيصًا للحفاظ على مستوى تدفئة الجسم تحت المياه، وثلاث أنواع من أجهزة الإمداد بالأكسجين، منها المحمول جنبًا، ومنها ما خلف الظهر، كلها أداوت رافقت الشاب الأسمر في رحلته لكسر الرقم العالمي.

ونوه “زكريا السيد” مدرب الغواص “صدام كيلاني”، أن 10 كاميرات قامت بتسجيل الحدث على مدار 24 ساعة، بموجب الاتفاق مع موسوع “جينيس” العالمية”.

من أعماق البحار.. شاب مصري يحطم الرقم العالمي لأطول غطسة في التاريخ

تدريبات قاسية خضع لها “كيلاني” لعدة سنوات، خاصة بالتعامل مع معدات الغوص المختلفة، والتعايش تحت أعماق المياه لأيام طويلة، وطبيعة الأكل الذي يتناوله، وكانت له محاولات سابقة حيث تمكن من تسجيل أطول غطس في الشرق الأوسط في 2017 بقضاء 76 ساعة.

رحلة في أعماق المياه دامت نحو 6 أيام، كان الغواص العالمي يلعب ويرسم، ويؤدي التمارين الرياضية، ويمارس حياته بشكل طبيعي، وكان الأطباء يتناوبون عليه لتوقيع الكشف الطبي كل ساعة تقريبًا، بحسب تصريحات مدرب الكابتن “زكريا السيد”.

ويقول السيد: “كان من المقرر ان يمكث صدام تحت المياه لمدة 10 إلى 12 يومًا، لكن حرصًا على سلامته اقتصرنا نصف المدة فقط، واستطعنا بحمد الله تحطيم الرقم العالمي بأكثر من ساعتين”.

وعن صحة “كيلاني”، يقول السيد: “صدام بخير وصحته جيدة جدًا، ونقيم له حفلًا كبيرًا اليوم، وبعد ذلك سيحصل على استراحة محارب ثم نعود لتحقيق الرقم الذي سجله بعد 3 أو 4 شهور على الأكثر”.

مراكز الغوص بالغردقة تُعلق رحلاتها اعتراضًا على قرار تحصيل رسوم زيارة المحميات الطبيعية

تابع مواقعنا