السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أصبحتا مِلكًا لمصر.. مواطن يوناني يُهدي محافظ الإسكندرية قطعتين أثريتين توارثهما عن أجداده (صور)

القاهرة 24
محافظات
الأحد 24/يناير/2021 - 07:32 م

أهدى أنجلوس بانديلز فورونوس، يوناني الجنسية، 81 عامًا، قطعتين أثريتين من العصر الروماني إلى اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وكانتا عبارة عن "تاج وقاعدة عمود أثري روماني توارثهما عن أجداده".

وقدم المواطن يوناني الجنسية القطعتين للمحافظ بمقر مكتبه، مؤكدًا أنه توارثهما منذ سنوات عديدة من خالته كريستينا فيليب كوستونتينو، صاحبة المحل اليوناني الشهير إلييت "Elite"، وجاء ذلك بحضور الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام آثار الإسكندرية. 

وفي وقت سابق، تلقى محافظ الإسكندرية مكالمة هاتفية من المواطن اليوناني وأفاد خلالها برغبته في إهداء قطعتين أثريتين "تاج وقاعدة عمود أثرى روماني توارثه من أجداده"، فيما قدم المحافظ الشكر والتقدير للمواطن يوناني الجنسية، مشيدًا بالدور الذي قام به والذي ينم عن مدى الانتماء والحب الذي يكنه لمصر وأنه عاشق لتراب مصر.

وأكد الشريف أن السيد أنجلوس هو مِثال لكل مصري لا بد أن يحتذى به، داعيًا جميع المصريين وخاصة في المحافظات التي يوجد بها آثار مثل الأقصر والصعيد والجيزة، أن يتخذوه قدوة في ذلك من أجل الحفاظ على ثروات مصر الأثرية وتعظيم مكانتها. 

من جانبه؛ أعرب المواطن اليوناني عن سعادته البالغة عن مدى الاهتمام الذي تلقاه من محافظ الإسكندرية عقب الاتصال الهاتفي الذي حدث بينهما واستقباله الفوري له وقيامه بتوجيه كافة الجهات المعنية بأخذ القطعتين لوضعها فى مكانهما الصحيح.

وأوضح المواطن اليوناني، أنه نظرا لحبه  الشديد لتلك القطعتين الآثريتين كان حريص أن يتم الحفاظ عليهما ووضعهما في المكان الصحيح لهما من خلال اهدائهما إلى محافظة الإسكندرية، شاكرا فى هذا الإطار حفيده الذي ساعده لتحقيق تلك الأمنية، واختتم حديثه بقوله" مصر ستبقى أم الدنيا.. واثارها ستبقي خالدة لإذهال العالم بحضارة مصر". 

وعقب اجتماع المحافظ مع المواطن اليوناني، انتقلت فورا لجنة من المحافظة والآثار برئاسة الدكتور خالد ابو الحمد مدير عام الاثار بالإسكندرية وجميع الجهات المعنية، إلى منزل المواطن اليوناني، حيث تم نقل القطعتين الأثريتين فى حراسة شرطة الآثار التى تولت عملية دخولهما منطقة كوم الدكة وإيداعهما بمعمل الترميم لإجراء أعمال الترميم اللازمة، سيتم بعدها نقل القطع الأثرية إلى أحد مخازن الآثار واتخاذ الاجراءات القانونيةً المتبعة فى هذا الشأن.  

 

"الآثار" تعلن كشفا أثريا جديدا لبقايا حصن روماني في أسوان

"الآثار" تبدأ صيانة حوائط أسوار  قصر البارون

الآثار تكشف أبرز قطع سيتم عرضها بالمتحف القومي للحضارة

تابع مواقعنا