الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"القاهرة 24" يرصد التاريخ الأسود للعقارات المائلة في الإسكندرية (صور)

القاهرة 24
محافظات
الأحد 07/فبراير/2021 - 01:06 م

بات مسلسل العقارات المائلة فى محافظة الإسكندرية أشبه بعرض مستمر لا ينتهى ليمثل ناقوس خطر يهدد حياة آلاف الأسر إذ لا يقع الضرر على سكان العقار نفسه وإنما يمتد ليشمل العقارات المجاورة فيتسبب فى تشريد عشرات السكان وتهديد استقرارهم وهو ما حدث مع عقار كوم الشقافة أمس، بعد حدوث ميل بالعقار رقم 36 بشارع أبو الحسن بمنطقة كرموز بسبب أعمال تسريب مياه وتبين أن  العقار مخالف تم بناءه بدون رخصة منذ 2009 وصادر له قرار إزالة حتى سطح الأرض وهو مأهول بالسكان يقطن به 8  أسر ومكون من دور أرضي و9 أدوار علوية وتسبب فى إخلاء 5 عقارات مجاورة.

ويرصد "القاهرة 24" الكم الكبير من العقارات التى تعرضت للميل خلال السنوات القليلة الماضية والتى تتسبب فى وقوع خسائر وأعباء كبيرة سواء على المواطنين من جهة أو الحكومة من جهة أخرى التى أصبحت مطالبة بتوفير أماكن وشقق لسكان هذه العقارات المائلة.

عقار الأزاريطة المائل ذاع صيته عالمياً   شهد عام 2017 الواقعة الأشهر وذاع صيتها عالمياً بسبب عقار الأزاريطة المائل، بشارع الخشخاني الذى مال على العقارين المقابل وذلك فى عهد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية الأسبق، حيث تبين أن العقار له رخصة دور أرضي وطابقين علويين فقط وتحمل رقم 1777 لسنة 2003 وأن له 20 قرار وقف أعمال البناء و37 قرار إيقاف ازالة وتسبب فى اخلاء وهدم 3 عقارات محيطة وتشريد عشرات الأسر.

عقار اللبان الخطر الأكبر 

وفى نوفمبر من عام 2017 تقرر إخلاء عقار مائل مكون من 9 طوابق ويسكنه 18 أسرة بشارع محمد العربي بمنطقة اللبان، بحي الجمرك، ووفقاً لمسؤولي المحافظة، آنذاك فإن العقار صادر له أكثر من قرار إزالة بسبب خطورته وأنه تم بناؤه بدون ترخيص أثبتت المعاينة وجود ميل واضح وملحوظ بالعقار وهبوط واضح به مما يشكل خطورة داهمة على أرواح وممتلكات المواطنين و قاطني العقار.

إزالة عقار مكون من 9 طوابق بالمنتزه

فى يونيو من عام 2017 تقرر إزالة عقار مائل مكون من 9 أدوار بالقطعة رقم  4 بشارع رقم 9 عزبة الشامي بحي المنتزه وتبين أنه له قرار إزالة رقم 1580 لسنة 2017 حتى سطح الأرض لوجود ميل به يهدد أمن وسلامة المواطنين.

إخلاء عقار الرمل

فى مايو عام 2018 تم إخلاء عقار مكون من 12 طابقا ومساحته 150 متر، "مأهول بالسكان" بمنطقة الرمل، حيث أثبتت تقارير المعاينة الهندسية وجود ميل جانبي أدى لوجود فاصل بين العقار محل البلاغ  والعقار المجاور بمسافة 10 سم تقريباً.

إخلاء عقار جديد باللبان مكون 12 طابقا

فى نوفمبر 2019 وقع ميل فى العقار رقم 78 الكائن بشارع الإمام علي، بمنطقة اللبان، التابع لحى الجمرك وتبين أن العقار مكون من 12 طابقا مأهول بالسكان وأصدر الدكتور عبد العزيز قنصوة، المحافظ الأسبق، قراراً بإخلائه وهدمه حتى سطح العقار.

برج الجاسر بالورديان تسبب فى إخلاء 16 عقار مجاور

شهد العام قبل الماضى إخلاء عقار "برج الجاسر" المائل والمكون من 16 طابق تضم 32 شقة، بشارع الشيخ طموم، وتبعه قرار من اللجنة لهندسية بكلية الهندسة، بإخلاء العقارات المحيطة على مسافة 30 متر مربع وتقرر إخلاء 16 عقار ومنزلاً مجاوراً، حيث أكدت اللجنة الهندسية أن العقار تزايدت فيه الميل ليصل إلى نحو 15 سم بعد أن كان 10 سم متر منذ بدء الأزمة ما يهدده بالانهيار.

وكشف حي غرب آنذاك أن العقار المائل صادر له 32 قرار إزالة وأن أحد السكان قام بفتح 4 شقق وهدم الحوائط والأعمدة الفاصلة مما أثر على سلامة العقار الإنشائية وتسبب فى تشريد 30 أسرة. إزالة عقار الساعة

شهد شارع النخيل بمنطقة الساعة، وجود عقار مائل مكون 12 طابقا بالإضافة إلى الطابق الأرضي، يهدد حياة السكان والعقارات المجاورة وتسبب فى إخلاء 5 عقارات دفعة واحدة، وتم إخلاءه من السكان وهدمه حتى سطح الأرض وذلك.

هدم عقار مائل بكرموز

فى ديسمبر من العام المنقضى تم إخلاء عقار مكون من 12 طابقًا بعد حدوث ميل به يقدر بـ 50 سم، ما يهدد حياة المواطنين وتبين أن العقار بُني في عام 2014 بارتفاع 10 طوابق وتم بناء دورين أخرين فى 2017 دون الأخذ فى الاعتبار السلامة الانشائية.

سكان كوم الشقافة بالإسكندرية يكشفون سبب ميل وهدم عقار شارع أبو الحسن

تابع مواقعنا