الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظات

العثور على طرود كان يحملها لنش بورسعيد الغارق في غاطس البحر المتوسط (خاص)

لنش بورسعيد

لنش بورسعيد

كشف مصدر مطلع بهيئة قناة السويس تمكن القاطرة "أحمد فاضل" من العثور على "شكات" لنش بورسعيد الغارق في غاطس البحر المتوسط، وذلك بواسطة الروبوت الذي يبحث عن الضحايا واللنش في الإحداثيات التي حددتها الهيئة. 

وقال المصدر، فى تصريح خاص لـ"القاهرة24"، إن الـ"شكات" بلغة البحر هي الطرود التي كان يحملها اللنش لتوصيلها إلى السفينة، مؤكدًا أن العثور عليها دليل على قربها من اللنش الغارق، مشيرًا إلى أنه لم يتم استخراجها حتى الآن. 

ولفت المصدر إلى استمرار جهود البحث على الرغم من برودة الجو وشدة الرياح، وذلك لسرعة العثور على اللنش وسرعة انتشال الضحايا بعد 7 أيام من الحادث. 

وكان "عادل" ابن عمة محمود السيد، أحد ضحايا حادث غرق لنش في غاطس البحر المتوسط ببورسعيد، كشف في وقت سابق أنه أجرى 3 مكالمات قبل الحادث بدقائق استغاث خلالهم بأصدقائه "معتز وكريم" من غرق اللنش، وأكد أنهم نصحوه بالدخول إلى غرفة التحكم ليتمكنوا من سماعه جيدا. 

وأكد "عادل" أن هناك توقعات كبيرة بوجود الثلاث ضحايا داخل اللنش المفقود، وطالب بتكثيف الجهود من أجل العثور على اللنش، مشيدًا بالجهود التي تقوم بها هيئة قناة السويس في البحث بالروبوت والقاطرة أحمد فاضل، وأكد أن أسرة الريس رجب يؤكدون أنه لم يخرج من اللنش. 

من جانبه، تحدث "عبد الرحمن"، أحد الأهالي، عن الحالة التي يمر بها أسر المفقودين بسبب عدم خروج جثامين أبنائهم بعد 7 أيام من الحادث، مشيرًا إلى أنهم يتواجدون على شاطئ البحر المتوسط منذ وقوع الحادث في انتظار خروج الجثامين، وطالب كذلك بأن يتم تكثيف الجهود قبل وصول "نوة القرش" التي يمكن أن تُوقف عملية البحث الجارية بسبب ارتفاع الأمواج والرياح.

وأشاد "عبد الرحمن" بالجهود التي تبذلها قناة السويس، مؤكدًا أن هناك تواصلًا مع غواصي غزة المتطوعين في البحث عن الجثامين، وذلك بعد ظهور جثمان "ماهر جابر" على شاطئ غزة برفح، وكشف أن هيئة قناة السويس قد عثرت على أشياء تؤكد أن الوصول للنش بات قريبًا. 

وتحدث "أحمد ضياء محمد" أحد أصدقاء الضحايا أن الفقيد "محمود السيد" وحيد أمه، مطالبًا بتكثيف الجهود للعثور على جثامين الضحايا، وذلك حتى تهدأ قلوب ذويهم، ويتم إيداع الجثامين إلى مثواها الأخير. 

وتواجد الأهالي على شاطئ البحر المتوسط، في ظل موجة الطقس السيئ، وأشعلوا النيران للتدفئة من برودة الجو، وأكدوا أنهم متواجدون منذ 7 أيام ولن يعودوا إلى منازلهم إلا بعد استخراج جثامين الضحايا.

كان مصدر مطلع بهيئة قناة السويس قد كشف طبيعة الجهود التي تقدمها الهيئة للعثور على اللنش الغارق في غاطس البحر المتوسط الذي راح ضحيته 5 من أبناء محافظة بورسعيد،  وأكد أن روبوت يصاحبه سفينة عملاقة تابعة للهيئة يقوم الآن بتمشيط خط سير اللنش الغارق ويقوم بتصوير الغاطس بحثًا عن اللنش المفقود، وذلك في اليوم السابع لحادث الغرق. 

وأشار المصدر إلى أن أهالي الضحايا قد تسلموا تطبيقًا على الهواتف المحمولة يستطيعون من خلاله متابعة التصوير الذي يقوم به الروبوت للإحداثيات التي حددتها الهيئة، وذلك حتى تطمئن قلوبهم تجاه الجهود التي تقوم بها الهيئة، وكشف أن الجهود لم تتمكن حتى الآن في الوصول إلى اللنش الغارق، مؤكدًا أن جهود البحث مستمرة بمتابعة الأهالي، وذلك للعثور على اللنش. 

يذكر أن لنش تابعًا لأحد التوكيلات الملاحية بمحافظة بورسعيد، قد خرج قبل 7 أيام لتوصيل مجموعة من الطرود لسفينة في غاطس البحر المتوسط على بعد 20 ميلًا، ونتيجة ارتفاع الأمواج لـ8 أمتار، تعرض اللنش للغرق وراح ضحيته 5 من العمال. 

وتمكن لنش آخر تابع لهيئة قناة السويس من استخراج جثمان "محمد السيد" الضحية الأولى للحادث، وظهر جثمان الفقيد الثاني "ماهر جابر" على شاطئ غزة برفح بعدما قذفت به الأمواج. 

وكان غواصو الخير المتطوعون قد أعلنوا تكليف 6 فرق للبحث عن الضحايا في شواطئ غزة، ومسح جميع الشواطئ في إطار الجهود التطوعية لإنقاذ الغرقي المفقودين، فيما أعلنت قناة السويس قيام القاطرة مصاحب 4 بالبحث عن المفقودين واللنش، وأعلنت كذلك وزارة البترول قيام القاطرة أحمد فاضل بالمشاركة في أعمال البحث. 

3 مكالمات تكشف إمكانية وجود ضحايا حادث غرق بورسعيد في "كابينة اللنش" (فيديو) 

أسماء الصيادين الـ13 ضحايا غرق مركب صيد بميناء خليج السويس

"روبوت" تابع لهيئة قناة السويس للبحث عن لنش بورسعيد الغارق في غاطس البحر المتوسط (خاص)

وسوم شكات شهداء لقمة العيش غرق لنش غاطس البحر المتوسط غرق لانش أخبار بورسعيد يورسعيد

عاجل حبس وغرامة تصل لـ50 ألف جنيه على الزوج والمأذون بالأحوال الشخصية.. تعرف على السبب