الأحد 09 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإسكندرية في أسبوع.. 14 غريقًا ببحيرة مريوط ونقل أسرة العقار المائل لبشائر الخير الأبرز

القاهرة 24
محافظات
الجمعة 26/فبراير/2021 - 02:10 م

شهدت محافظة الإسكندرية خلال الأسبوع الماضي مجموعة من الأحداث المهمة التي شغل بعضها الرأي العام وكان على رأس نشرات الأخبار بالقنوات الإعلامية والصحف.

ويسرد "القاهرة 24" أبرز تلك الأحداث علي النحو التالي:

الجمعة 

ظهر الجمعة الماضية، زار اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أهالي العقار المائل بمنطقة كوم الشقافة المائل، والذين كانوا يتواجدون في مدرسة كمركز إيواء حتي التنسيق لنقلهم لمساكن بديلة، حاملاً إليهم بشري بقرار الرئيس السيسي بمنحهم شقق سكنية بمنطقة بشائر الخير.

السبت 

وصباح السبت، انتقل ثماني أسر من سكان العقار المائل إلي الوحدات السكنية الجديدة، بالزغاريد والغناء والفرح حملوا مقتنياتهم البسيطة التي استطاعوا جمعها من منازلهم بعد ميل العقار، متجهين إلي الوحدات الجديدة.

الأحد

وافقت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في بيان صحفي صباح الأحد، على دعم وزارة الإسكان بمبلغ 300 مليون جنيه لمشروع "توفير الاحتياجات لمواجهة الأمطار بمحافظة الإسكندرية"، كدفعة مقدمة للبدء فى تنفيذ رفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بالمحافظة.

وأكدت وزيرة التخطيط حرص الوزارة على تحقيق خطوات سريعة على أرض الواقع  لتنفيذ والانتهاء من مشروعات رفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية قبل حلول موسم الشتاء المقبل أكتوبر 2021 كحد أقصى.

وفي اليوم ذاته، أعلنت جامعة الإسكندرية رفع حالة الطوارئ القصوى والاستنفار الإداري والتنظيمي والصحى لبدء امتحانات الفصل الدراسى الأول بمختلف الكليات والمعاهد بدءا من السبت المقبل، وسط تطبيق كامل للإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأكد الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب على وكلاء الكليات ضرورة التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، اعتبارا من السبت الموافق 27 فبراير،  لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول وبداية الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

الاثنين

وشهدت الاسكندرية مساء الاثنين حادثا مأساويا، بغرق مركبي على متنها 20 شخصًا بينهم أطفال، فى إحدى البحيرات بالقرب بمنطقة الهوارية عقب انقلابهم بهم أثناء عودتهم من جزيرة صغيرة يستخدمها البدو فى تلك المنطقة للراحة وإعداد الشاي.

أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن المركب الذي تعرض للغرق بإحدى البحيرات بمنطقة الهوارية، هو مركب ترفيهي، وكان يصطحب بعض الأهالي فى نزهه ترفيهية، ولفت إلى أنه تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية من قوات الإنقاذ النهري والشرطة والأجهزة التنفيذية لتكثيف أعمال انتشال الجثامين.

الثلاثاء

صباح الثلاثاء شهدت الإسكندرية موجة الطقس السيئ، بأمطار رعدية غزيرة مصحوبة بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وقرر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

فيما استمرت عملية البحث عن المفقودين في حادث غرق بحيرة مريوط، وتم حتي الساعة السابعة صباحًا من يوم الثلاثاء انتشال 9 جثامين، وطوال اليوم استمر البحث دون أن يتم العثور على ضحايا آخرين، ومساء اليوم تم تشييع جثامين التسع ضحايا بعد خروجهم من مستشفى العامرية العام.

ومساء اليوم ذاته، شهدت محطة القطار الرئيسية بالإسكندرية، خروج إحدى عربات قطار 928 المتجه إلى القاهرة عن القضبان، وذلك دون حدوث أي إصابات.

الأربعاء 

ويوم الأربعاء عثرت قوات الإنقاذ على جثمان طفل من ضحايا مركب صيد بحيرة مريوط، ظهر اليوم، وبعدها تم العثور علي 3 جثامين أخري في عصر اليون، وقبل غروب الشمس بدقائق عدتم العثور علي  آخر جثمان من الضحايا الـ14 للمركب الذى كان يستقله 20 شخصا ليرتفع عدد الضحايا الذين تم استخراج جثامينهم إلي 14 متوفيا، وفي مساء اليوم تم تشييع جثامين الخمسة أطفال الذين تم العثور عليهم.

وفي اليوم ذاته، تفقد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، الأعمال الخاصة بتطوير محطة مصر بالإسكندرية.

وبحسب بيان لهيئة السكة الحديد، استهل رسلان زيارته للمحطة بتفقّد منافذ حجز التذاكر، مُوجهًا العاملين بحسن معاملة الجمهور، والالتزام بارتداء الكمامات الطبية مع توفيرها للبيع لجمهور الركاب. الخميس 

شهدت منطقة البيطاش بغرب الإسكندرية، حادث إطلاق شخص لأعيرة نارية، مهددا المارة ومسبباً حالة من الفزع لسكان المنطقة.

وخلال ساعات تمكنت  الأجهزة الأمنية بالإسكندرية، من القبض على صاحب واقعة إطلاق الأعيرة النارية، بعد أن تداول رواد موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" مقطع فيديو يظهر فيه أحد الأشخاص يطلق أعيرة نارية من طبنجة بحوزته  بشارع البيطاش الرئيسي قبل مدخل منطقة شهر العسل بحي العجمي، ويحمل في اليد الأخرى سلاح أبيض، مهددا بهما الأهالي والمارة في الشارع.

وتبين من تحقيقات الشرطة أن سبب الواقعة قيام بعض الأشخاص بمعاكسة زوجة المتهم أثناء سيرها بالشارع، وعند عودتها أخبرت زوجها فنزل إلى الشارع ممسكا بسلاح أبيض وأخر ناري وقام بإطلاق الأعيرة النارية تجاه مجموعة من الأشخاص ما أسفر عن إصابة بعضهم، وتحرر المحضراللازم بالواقعة وأحيل إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق فى الواقعة.

وكذلك قرر مساء الخميس، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، حبس "م.ع" مالك المركب الغارق بمنطقة الملاحات ببحيرة مريوط، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وجاء قرار الحبس اليوم بعد أن أخلت النيابة سبيل المتهم أمس لأسباب إنسانية تتعلق بالسماح له بحضور مراسم تشيع جثامين ابنته وزوجته اللتين لقيتا مصرعهما في الحادث نفسه.

"ليلة بكى فيها الرجال".. "القاهرة 24" يرصد أوجاع 6 آباء ودعوا زوجاتهم وأولادهم في حادث غرق الإسكندرية (صور) محافظ الإسكندرية: مصرع 5 أشخاص في حادث غرق مركب الصيد.. وإنقاذ 5 غرقى محافظ الإسكندرية: تسليم 9 أسر من أهالي عقار كوم الشقافة الوحدات السكنية بمدينة بشاير الخير (صور) 

تابع مواقعنا