الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر تفاصيل حصول مسئول بـ"المالية" على رشوة من رجل أعمال للتغاضي عن ضرائب مصنع

رشوة
حوادث
رشوة
الجمعة 22/يناير/2021 - 10:52 ص

كشفت تحقيقات اتهام مسؤول كبير بوزارة المالية بالحصول على رشوة من رجل أعمال قيمتها 100 ألف جنيه، مقابل التغاضي عن ضرائب على شركته الصناعية عن أعمال قيمتها بالملايين تفاصيل الواقعة.

وينشر "القاهرة 24" تفاصيل القضية رقم 871 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا التي قيدت تحت رقم 211 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا، وتم التحقيق فيها تحت إشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا.

والمتهمون في القضية هم كل من: عيد عبدالغفار سليمان 58 سنة، كبير باحثين بدرجة مدير عام بوزارة المالية بمصلحة الضرائب المصرية، ورجل الأعمال بهجت دهايبي خليفة 55 سنة، مدير مصنع أبناء دهايبي خليفة، وعبد المنعم فتحي عطية 60 سنة، موظف بالمعاش.

وبدأ كشف القضية عند عضو بهيئة الرقابة الإدارية الذي شهد بالتحقيقات أنه وردت إليه معلومات أكدتها تحرياته تفيد طلب المتهم الأول، مبالغ مالية من المتهم الثاني بواسطة المتهم الثالث، مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته.

وكان ذلك بإنهاء إجراءات الفحص الضريبي وتخفيض القيمة الضريبية المستحقة على المنشأة الصناعية المسماة "أبناء دهايبي خليفة" والمملوكة للمتهم الثاني، وذلك عن أعمال تقدر قيمتها بملايين الجنيهات، فاستصدر إذنًا قضائيًا بمراقبة وتسجيل لقاءاتهم ومحادثاتهم الهاتفية.

وتابع أنه نفاذًا لذلك الإذن تمكن من تسجيل وتصوير محادثات هاتفية ولقاءات أكدت ما توصلت إليه تحرياته عن طلب المتهم الأول مبالغ مالية من المتهم الثاني على سبيل الرشوة بواسطة المتهم الثالث، مقابل إنهاء إجراءات الفحص الضريبي لملف المنشأة، واعتماد أسلوب الفحص الدفتري بدلًا عن التقديري، لتخفيض القيمة الضريبية المستحقة عليها. وأضاف أنه رصد محادثة هاتفية دارت بين المتهمين الأول والثالث تضمنت اتفاقهما على الالتقاء بمحيط كوبري الخلفاوي تحصل الأول خلال لقائه مع الأخير على دفعة من مبلغ الرشوة، كما رصد مكالمة أخرى دارت بين المتهمين الثاني والثالث اتفقا خلالها على تقديم دفعة أخرى من مبلغ الرشوة للمتهم الأول.

وبناءً على ذلك الاتفاق تمكن من رصد لقاء جمع المتهمين الثاني والثالث بمقر مأمورية ضرائب شبرا الخيمة ثان، استلم الأخير ممن التقاه جزءًا من مبلغ الرشوة المتفق عليه، أعقب ذلك لقاء المتهم الثالث بالمتهم الأول كاتفاقهما المسبق بأحد العقارات الكائنة بشارع السعد بمنطقة شبرا مصر، تقاضى خلاله المتهم دفعة الرشوة المتفق عليه، فتمكن من القبض عليه متلبسًا.

كما أكدت إيمان عبد الغفار محمد 57 سنة، كبير مفتشي التوجيه والرقابة بمصلحة الضرائب العامة، بالتحقيقات بإاتصاص المتهم الأول بمراجعة الملفات الضريبية للممولين بمأمورية ضرائب شبرا الخيمة ثان، حيث يختص باعتمادها والإشراف على أعمال مأموري الضرائب.

وعقب انتهاء التحقيقات وجهت جهات التحقيق إلى المتهم الأول تهمة أنه بصفته موظفًا عموميًا، مدير شئون الفحص بمأمورية ضرائب شبرا الخيمة ثان، طلب وأخذ لنفسه عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفته.

وكان ذلك بأن طلب من المتهم الثاني بواسطة المتهم الثالث مبلغًا ماليًا قدره 100 ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل إنهاء إجراءات اعتماد فحص الملف الضريبي على منشأته، شركة أبناء دهايبي خليفة واحتساب قيمة ضريبة أقل للسنة المالية الأخيرة المعتمدة، باعتماد الفحص الدفتري لها.

كما وجهت جهات التحقيق إلى المتهمين الثاني والثالث تهم تقديم والتوسط في تقديم رشوة لموظف عمومي لأداء عمل من أعمال وظيفته، وذلك بأن قدم المتهم الثاني إلى المتهم الأول بواسطة المتهم الثالث، الرشوة المالية المذكورة، مقابل اعتماد فحص الملف الضريبي لمنشأته الصناعية واعتماد أسلوب الفحص الدفتري منهجًا للفحص.

ننشر تحريات الأمن العام وأقوال فتاة اتهمت قاضيًا وصديقيه باغتصابها

تابع مواقعنا