الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

ماذا يعني قرار مجلس النواب الأمريكي بعزل ترامب؟

ترامب في مجلس النواب

ترامب في مجلس النواب أرشيفية

صوّت مجلس النواب الأمريكي مساء اليوم الأربعاء، بالموافقة على قرار عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، لكن ذلك لا يعني عزل الرئيس على الفور.

وحظي القرار بموافقة 232 نائبًا بينهم 10 جمهوريين، بينما كان مطلوبا موافقة 217 نائبًا لتمرير القرار الذي يتهم ترامب بالتحريض على تمرد، وذلك على خلفية اقتحام أنصاره لمبنى الكونجرس قبل نحو أسبوع، وترديده مرارا مزاعم بتزوير الانتخابات.

وبعد موافقة مجلس النواب، على قرار العزل من المنتظر أن يُحيل القرار في وقت لاحق إلى مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى من الكونجرس الأمريكي، وهناك سينظر القضية هو الآخر، ثم يبدأ تصويتا بين أعضائه.

وللموافقة النهائية على قرار عزل ترامب، فإن ذلك يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، لكن بالنظر إلى امتلاك الجمهوريين الأغلبية في مجلس الشيوخ، فإنه من المستبعد إقرار العزل قبل نهاية ولايته ترامب، الذي يتبقى له 7 أيام فقط على انتهاء ولايته في 20 يناير.

وأعلن 6 نواب جمهوريين في مجلس الشيوخ حتى الآن، اعتزامهم التصويت لصالح عزل ترامب، فيما صرح زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل، إنه لايستبعد التصويت لصالح عزل ترامب، لكنه دعا الديمقراطيين إلى التركيز على قضية نقل السلطة سلميا إلى إدارة الرئيس المنتخب جو بادين، بدلا من التركيز على قضية العزل.

وصرح متحدث باسم ماكونيل، بأنه لن يستخدم صلاحياته للدعوة بعقد جلسة فورية لمجلس الشيوخ لنظر القضية، ما يعني أن المجلس لن ينعقد هذا الأسبوع، وقد يمضي الوقت وانتهاء مدة رئاسة ترامب قبل نظر القضية في مجلس الشيوخ.

نيران صديقة.. جمهوريون يصوتون لعزل ترامب

ما هي احتمالات نجاح عزل ترامب قبل أيام من رحيله؟

 

وسوم الكونجرس عزل ترامب ترامب مجلس النواب

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر يكشف حقيقة وفاة 12 شخصًا بكورونا بمستشفى في حلوان