السبت 01 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إذا كان لديك ابن مراهق.. كيف تقوم بتوجيهه؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 25/فبراير/2021 - 08:45 ص

فترة المراهقة هي فترة الانتهاء من مرحلة الطفولة والدخول إلى مرحلة الشباب، يمر فيها الفرد بتغيرات جسدية وعاطفية تجعله في بعض الأحيان يشعر بعدم الارتياح، وهو الوقت الذي تزيد فيه معارضة الأهل لأن المراهق في تلك المرحلة يرى نفسه أصبح شخصًا كبيرًا يحب الاعتماد على نفسه والشعور بالاستقلالية، ولكي توجه ابنك المراهق لابد من فهم الضغوط التي يمر بها مثل:

-الاندماج مع الأصدقاء وخاصة أصدقاء المدرسة. -‏الحفاظ على الأداء المدرسي والحصول على علامات جيدة. -‏التألق في ممارسة رياضة معينة. -‏القيام بدوره كفرد من أفراد الأسرة. -‏التحضير لمرحلة الجامعة.

-‏كيفية توجيه المراهق:

-‏يُنصح للأب والام ضرورة تثقيف أنفسهم، لتوقع ما سيحدث لطفلهم خلال فترة المراهقة، لذا يفضل قراءة الكتب التي تقوم على تعزيز سلوك الأهل للتعامل مع اولادهم ولا يسببون لهم الإحراج.

-‏يفضل التحدث إلى المراهق بين الحين والآخر والإجابة على كل أسئلته التي تتعلق بالتغيرات التي يمر بها، تحديدًا الجسدية، وفي حال أنك تجهل الجواب فعليك بسؤال شخص من أفراد العائلة ذو ثقة أو طبيب نفسي مختص.

-‏التركيز مع سلوكه المتغير ونوع الحديث الذي يقوم به، ومنه يبدأ الأهل في إكتشاف المرحلة وكيفية التعامل معها والتحدث إلى الابن.

-‏من الطبيعي ملاحظة المراهق رغبته في القيام بأمور جديدة مثل صبغ الشعر بلون غريب،او ارتداء ملابس غريبة، فمن الضروري عدم الإعتراض على رغباتهم التي لا تسبب أذى لهم، وذلك يزيد من درجة التقرب بين المراهق والأهل.

كيف تحفظ سريعًا ولا تنسى؟

-‏لابد من مراقبة ما يقوم المراهق بمشاهدته وسمعه خاصة من مواقع الإنترنت وغيرها.

-‏التصرف معه كشخص يقتدى به بشكل سليم وأخلاقي، ذلك يمنعه من أخذ قرارات خاطئة مع الوقت.

-لابد من إشعاره بالذنب إذا قام بإيذاء شخص أخر أو قام بعمل خاطيء شديد

تابع مواقعنا