السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كبير الأثريين منتقدًا مسلسل أحمس: التمثال المعروض للملك تحتمس الثالث (صور)

مسلسل أحمس
ثقافة
مسلسل أحمس
الخميس 04/مارس/2021 - 06:27 م

قال مجدي شاكر كبير الآثريين، إن  مسلسل أحمس، الذي يتم الترويج له ضمن مسلسلات رمضان لعام 2021، بطولة عمرو يوسف مأخوذ من رواية الأديب نجيب محفوظ عن كفاح المصريين وتضحياتهم فى حروبهم ضد الهكسوس عن رواية "كفاح طيبة" والتى كانت مقررة عند الطلاب في المدارس.

وأضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن المسلسل به أخطأ فادحة لأنه مأخوذ من رواية الأديب نجيب محفوظ، وانتقد شاكر مسلسل أحمس وجاءت في عدة نقاط كالتالي: 

1- الأعمال الدرامية وخاصة التاريخية لها تأثير كبير لدى المتلقى عمومًا والمصرى خاصة لأن الجميع يستقبل المعلومة الدرامية كأنها حقيقة.

2- المسلسل ظهر فيه خطأ واضح أن التمثال المعروض فيه هو للملك تحتمس الثالث مؤسس أول أمبرطورية وليس للملك أحمس وهو معروض فى متحف الأقصر ولم نعثر له على تماثيل كثيرة للملك أحمس الأول غير رأس تمثال من الحجر الجيري فى متحف بروكلين بأمريكا.

3- رغم أن القصة قصة الأديب العالمى نجيب محفوظ وهو قارئ جيد للتاريخ وقام بترجمة كتاب مصر القديمة فى بداية حياته وقدم روايات تاريخية هامة فى تاريخ مصر القديم مثل كفاح طيبة ورادوبيس وعبث الأقدار والعائش فى الحقيقة عن أخناتون ولكن القصة بها أخطاء كارثة وتخيلات لم تحدث مثل أن أحمس أحب بنت ملك الهكسوس وهذا لم يحدث فكيف يحب ابنة من أهان بلاده 108 سنوات وهو الغيور عليها.

4-  نتمنى أن يشرف على الملابس والديكور وكتابة الكتابة المصرية القديمة على المناظر متخصصين فى مثل هذه الأعمال لأن لكل عصر ملابسه ونصوصه وأسلحته وزخارفه.

وأوضح شاكر أنه "رغم حبى للفنان عمرو يوسف وتقديرى له اتمنى أن يختار ممثل يشابه أحمس خاصة  له تماثيل ونقوش وحتى المومياء الخاصة به فى المتحف المصرى وملامحه جنوبى صرف لأنه من طيبة فى الأقصر يعنى صعيدى أسمر وعيونه ليست ملونة كعمرو يوسف فأرجو أن يراعى ذلك حتى فى المكياج البوستر الذى تسرب للمسلسل ظهر فيه فيه تمثال للملك تحتمس وليس أحمس".

متحف الإسكندرية القومي يكشف أسماء الطلبة المشاركين بمسابقة "الأزياء في مصر القديمة" (صور)

تابع مواقعنا