الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ”القاهرة 24″.. “الصناعة” تمد حظر استيراد السكر وتضع شروطًا للسماح

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:28 ص

قررت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، عدم السماح باستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر إلا بموافقة من وزيري الصناعة والتموين.

وأصدرت الوزارة قرارًا، اليوم الخميس، بعدم السماح باستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيري التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعة القرار بشكل دوري وفقًا للمستجدات.

وقالت جامع، في بيان اليوم الخميس، إن هذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية ويستهدف إحكام الرقابة على المنتجات المستوردة خاصة في ظل الاجراءات الاحترازية التي تتبعها الحكومة المصرية في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان مصدر باللجنة العليا للسكر، قال في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ إن الحكومة تتجه وللمرة الثالثة لـ”مد فترة حظر استيراد السكر لـ3 أشهر أخرى”، خلال ديسمبر.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن اللجنة المشكلة بعضوية الشركات المنتجة، ويرأسها الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تجتمع كل شهرين؛ لعرض وجهات النظر بشأن وضع السكر في السوق المحلي، والمناقشة حول آليات ضبط السوق، وكتابة تقرير، ثم رفعه لوزيرة التجارة والصناعة، لإقراره في قرار وزاري.

وقال المصدر إن الحكومة قررت قبل 6 أشهر حظر استيراد السكر الخام، لتمكين الشركات المصرية من تصريف منتجاتها وسط منافسة غير عادلة مع المنتجات المستوردة، نتيجة انخفاض أسعار السكر عالميًا بسبب أزمة كورونا.

وفي سبتمبر الماضي، أصدرت وزارة الصناعة والتجارة قرارًا بمد وقف استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر.

ومن جهتها، أشارت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إلى أن قرار استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 259 لسنة 2020 والخاص بحظر استيراد السكر الأبيض، سيتم مراجعته بشكل دوري، وفقًا للمستجدات.

مصدر: الحكومة ستمدد حظر استيراد السكر للمرة الثالثة

وأوضحت أنه بموجب القرار؛ تم استثناء الكميات التي يتم استيرادها كـ”مستلزم إنتاج للصناعات الدوائية”، شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان.

ونص القرار على عدم السماح باستيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وقال المصدر إن السوق ما زال به كميات كبيرة تكفي حتى شهر مارس المقبل، وإنه مع حلول هذه الفترة ستكون الشركات بدأت إنتاج الموسم الجديد؛ ما يسمح للحكومة بتمديد قرر حظر الاستيراد دون الإضرار بالمستهلك.

تابع مواقعنا