الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هالة السعيد: الاقتصاد المصري أثبت فاعلية كبيرة في مواجهة آثار كورونا

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 19/ديسمبر/2020 - 01:17 م

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس لجنة المتابعة الدائمة، إن الاقتصاد المصري أثبت فاعلية كبرى في قدرته على مواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وأشارت خلال كلمتها بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسختها السابعة إلى أن المؤسسات المالية العالمية على رأسها صندوق النقد قدر أشار إلى تحقيق الاقتصاد المصري نموا إيجابيا بنسبة 3.5% خلال العام المالي الحالي رغم أنه كان من المتوقع تحقيق نمو بنسبة 5,6% وسط توقعات لأغلب الدول المتقدمة والنامية خسائر بالناتج المحلي الإجمالي ونموا سلبيا بسبب جائحة كورونا.

وأضافت أن معدل البطالة سجل تراجعا قياسيا خلال الربع الثالث العام الحالي إلى 7,3%، مقارنة بمستوى 9,6% في الربع الثاني من العام الحالي خلال ذروة أزمة كورونا و7.7% قبيل بدء الأزمة خلال الربع الأول من العام الحالي، فضلا عن تراجع البطالة للحاصلين على المؤهلات العليا.

وأوضحت أن معدل الفقر هبط بنسبة 29.7% وهي أدنى مستوى له في 20 عاما؛ بسبب نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الحكومة منذ عام 2016.

وزير المالية يرد على أسباب عدم شعور المواطن بنتائج الإصلاح الاقتصادي

وتابعت السعيد أن الدولة وضعت رؤية "مصر 2030"، لتمثل النسخة الوطنية من الأهداف الأممية لتحقيق التنمية المستدامة، والإطار العام المنظم لخطط وبرامج العمل المرحلية خلال السنوات المقبلة، وقد أدى تنفيذ الحكومة للعديد من الإصلاحات، من خلال المرحلة الأولى للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي منذ نوفمبر 2016، إلى تحقيق الاستقرار الكلي والنمو الشامل، والذي انعكس على المؤشرات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد المصري خلال عام 19/2020 وقبل حدوث أزمة كوفيد-19.

تابع مواقعنا