الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير المالية: نحقق فائضًا أوليًّا بالموازنة العامة للدولة منذ 3 سنوات

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 09:14 م

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نحقق فائضًا أوليًّا بالموازنة العامة للدولة منذ 3 سنوات، وهو ما يعني أن مصر لديها إيرادات كبيرة، موضحًا أنه كلما يزداد حجم الناتج المحلي تزداد إيرادات الدولة تلقائيًّا.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث المدينة"، المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، أن الاصلاح الاقتصادي يتضمن إصلاحات السياسات المالية والنقدية، حيث استطاعت مصر السيطرة على الدين والسيطرة على العجز.

 

وأوضح وزير المالية أن مصر لديها تحديات اقتصادية قبل عام 2011، موضحًا أن صندوق النقد أكد أن مصر فاقت التوقعات في أدائها بأزمة كورونا.

لأول مرة في تاريخ مصر.. وزير المالية: تحويل 245 مليار جنيه لصناديق المعاشات خلال 18 شهرًا

 

ولفت إلى أن وزير المالية أشبه برب أسرة لدية موارد محدودة وسط طلبات لا تنتهي، مشيرًا إلى أن مهمة وزير المالية تزداد صعوبة عندما تكون الموارد محدودة.

 

يذكر أن بيان وزارة المالية عن شهر نوفمبر، كشف ارتفاعا صافيًا الأصول المحلية نحو4.7 ترليون جنيه في أغسطس الماضي مقارنة بنحو 4.6 ترليون جنيه في يوليو من نفس العام، فيما ارتفعت قيمة صافي الأصول الأجنبية لدي البنك المركزي، 185.7 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقارنة بنحو 186.5 مليار جنيه في يوليو 2020.

وأوضح تقرير حديث لوزارة المالية عن تراجع إجمالي قيمة الأصول الأجنبية نحو 595 مليار جنيه في أغسطس مقابل 599 مليار جنيه في يوليو من نفس العام، في حين بلغت قيمة الخصوم الأجنبية 409.3 مليار جنيه في أغسطس  مقابل 412.9 مليار جنيه في يوليو.

 

وبلغ صافي المطلوبات من الحكومة وهيئة السلع التموينية 3.3 ترليون جنيه أغسطس الماضي، مقبل 3.2 ترليون جنيه، في يوليو من نفس العام، كما بلغت قيمة المطلوبات من قطاع الأ‘مال العام نحو 158.2 مليار جنيه، في أغسطس الماضي مقارنة بنحو 158.4 مليار جنيه في يليو من نفس العام.

البورصة تربح 4 مليارات جنيه في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء

تابع مواقعنا