الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير المالية: عملتنا مستقرة.. وأداؤنا الاقتصادي أفضل مما قبل 2011

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 09:56 م

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن المواطن من حقه أن يشعر بالصعوبات الاقتصادية، ولكن خلال الأيام الماضية وزير المالية في السعودية كان يتحدث عن الأعباء التي خلفتها كوورنا، متابعًا: "استوقتني مقولة لولا رفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% كانت ستواجهني مشكلة مالية كبيرة".

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة مع إبراهيم عيسى"، على القاهرة والناس: "إذا لم نتدخل فى الوقت المناسب، سيكون الاصلاح الاقتصادى صعب للغاية فيما بعد، فنحن خفضنا سعر الفائدة 4% وقت أزمة كورونا، أما تركيا فزادتها 15%، وأيضا العملة المصرية مستقرة بأدائنا الاقتصادي، وهذا الاستقرار لا يؤذى المواطن في أسعار السلع".

وزير المالية: نحقق فائضًا أوليًّا بالموازنة العامة للدولة منذ 3 سنوات

وتابع معيط: "هناك الكثير من المشروعات القومية، تخلف فرص عمل، حتى يعثر المواطن على دخل يعيش منه، فالمقارنة ضرورية ولكن بمن حولنا، أيضا علينا أن نقارن أنفسنا بأوضاعنا منذ سنوات، كنا بنقف على طوابير السوق السوداء، والكهرباء كانت تقطع والغاز غير موجود، وكل ذلك تغير، وعلينا ألا نظلم الدولة، لأنها قامت بما قامت به بقدراتنا".

وأردف، المجتمع قبل 2011، كان الجميع يتحدث عن الملايين الذين يعيشون في القبور، ويتحدثون عن سعر السلع وازديادها، فما نحن فيه، أفضل من أداءنا قبل 2011، وقتها كنت أعمل فى الوزارة، وكنا نعلم أن محطات الكهرباء تتهالك، ولكن لم يكن معنا سيولة كافية، وبعد 2011 قمنا بحل المشكلة من جذورها بوجود فائض كهرباء.

واستطرد: "قطاع الصحة تدهور بسبب نقص الموارد المالية، وعدم الكفاءة فى إدارة المنظومة، وكذلك نفس الوضع في قطاع التعليم، عدد الطلاب كان 70 في الفصل الواحد، ولكن من الناحية الاقتصادية كانت تبدو جيدة، ولكن بالنسبة لتنمية البشر والتعليم والصحة، فهذا لم يحدث".

وقال: "نستطيع أن نقوم بنمو ولكن بشريحة معينة، ولكنه لم يصل إلى التعليم والصحة والكهرباء وخدمات كثيرة، أما الآن، فالنمو وصل إلى كل هذه القطاعات، والبنية التحتية، والطرق والكباري والأنفاق والغاز، وجاء هذا النمو من قطاعات الانشاءات والبترول والسياحة والصادرات، وقبل كورونا حققنا 5.6% نمو، واستهدفنا 2020، تحقيق 6% نمو حقيقي".

 

وزير المالية: 440 مليار جنيه عجز بين إيرادات مصر ومصروفاتها

تابع مواقعنا