الثلاثاء ٠٩ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

مقابل 3 مليارت جنيه.. تفاصيل تسوية النزاع بين الحكومة و"نيوترن" الكندية على أسهم "موبكو"

شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو

شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو

تخارجت شركة نيوترين الكندية "أجريوم الكندية" سابقًا، من شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو'، مقابل نحو 3 مليارات جنيه، في إطار تسوية نزاع بين الشركة، ومصر، أعلنتها الحكومة، اليوم الاثنين.

وقالت موبكو للأسمدة، في بيان للبورصة، اليوم، إن الشركة الكندية باعت نحو 59.57 مليون سهم، وهي إجمالي حصتها في شركة موبكو، البالغة 26%، مقابل 2.93 مليار جنيه، بمتوسط 49.19 جنيه للسهم الواحد، لصالح وزارة المالية، في صفقة تمت من خلال شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.

وكانت البورصة المصرية، أعلنت تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير، صباح اليوم، على شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، في إطار قرار تسوية نزاع الشركة.

وأضافت البورصة، أن الصفقة تأتي في إطار اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، بالموافقة على إبرام اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم، لإنهاء النزاع القائم بين شركة أجريوم سابقاً "نيوترن حالياً" وجمهورية مصر العربية، والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

وكانت موبكو قالت إن مجلس الوزراء اعتمد قرار اللجنة الوزارية بالموافقة على إبرام اتفاقيتي تسوية وشراء الأسهم لإنهاء النزاع القائم بين شركة اجريوم سابقا "نيوترن" حاليا وجمهورية مصر العربية والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية المملوكة لشركة موبكو.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أن اتفاقيتي التسوية تضمنت نقل ملكية كامل الأسهم الخاصة يشركة اجريوم في شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، وعددها 59.57 مليون سهم، إلى وزارة المالية بموجب سعر تفاوضي تم الاتفاق عليه من جميع الأطراف.

وأضافت الشركة أنه جارٍ اتخاذ إجراءات نقل ملكية الأسهم قبل 31 ديسمبر الجاري، وبموجب الاتفاقية، تنازلت "أجريوم" عن كافة الدعاوى التحكيمية المقامة ضد مصر والشركات ذات الصلة.

وقالت "موبكو": إن التسوية لا ينتج عنها أي التزام مالي عليها، أو على الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية، وليس لها أي تأثير على النشاط التشغيلي للشركتين.
 

البورصة تعلن تنفيذ صفقة على أسهم موبكو للأسمدة في إطار التسوية مع أجريوم

وسوم تسوية نزاع أجريوم الكندية شركة نيوترين الكندية موبكو للأسمدة البورصة الحكومة

مواضيع متعلقة

عاجل رسميا.. إلغاء كأس الأمم الإفريقية تحت 17 سنة