الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتحاد الصناعات: 120 مليون جنيه لـ20 مصنعًا لتطبيق تكنولوجيات الطاقات المتجددة

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 06/يناير/2021 - 06:13 م

قال المهندس أحمد كمال، المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة التابع لاتحاد الصناعات المصرية، إن المكتب تم إنشاؤه عام 2002 بالتعاون بين اتحاد الصناعات المصرية ووزارة البيئة ليكون دوره مساعدة المصانع في ترشيد الطاقة في التصنيع، فضلاً عن مراعاة مبادئ المسؤولية المجتمعية للشركات وتبني أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف كمال، خلال ورشة عمل تحت عنوان "تمويل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة"، أن المكتب يقدم خدمات فنية تتضمن إعداد الدراسات الخاصة باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية في توليد الحرارة والبخار واستخدام الخلايا الفوتوفولتية لتوليد الكهرباء، والتطبيقات الخاصة بتحويل المخلفات إلى طاقة، بجانب دعم المصنعين المحليين لأنظمة الطاقة الشمسية عبر إنشاء الشبكة الوطنية لمصنعی نظم الطاقة المتجددة لتنفيذ منظومة متكاملة تستهدف وضع الاستراتيجيات والسياسات والآليات التنفيذية لدعم وتطوير التصنيع المحلي لنظم الطاقة المتجددة.

توقيع عقود إنشاء محطات تموين غاز جديدة بين غازتك وكارجاس وشل أوت

وأوضح كمال أن المكتب يقدم خدمات تمويلية في صورة قروض ميسرة لتمويل معدات صناعية لتطبيق تكنولوجيات الإنتاج الأنظف وترشيد الطاقة داخل المنشآت الصناعية بقيمة تصل إلى 7 ملايين جنيه مصري للقرض تسدد على أقساط سنوية خلال فترة تتراوح من سنة حتی 5 سنوات متضمنة فترة سماح مدتها سنة واحدة.

وأضاف المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة أن المكتب أطلق مبادرتين هامتين أولهما مبادرة إنشاء تجمع للمبتكرين في مجال الطاقة المتجددة التي تستهدف عمل شراكة فعالة بين المعاهد البحثية والقطاع الخاص والجهات المعنية بمجال ابتكارات الطاقة المتجددة، ومبادرة تطوير مجال الطاقة المتجددة من خلال الاشتراك في قاعدة بيانات المكتب لتنمية القطاع، لافتاً إلى أن المكتب قام بإقراض 20 مصنعا ومزرعة لتطبيق تكنولوجيات الطاقات المتجددة بإجمالي 120 مليون جنيه من مختلف القطاعات، فضلاً عن إعداد 35 دراسة لتطبيقات الطاقة المتجددة.

ومن جانبه استعرض عمرو قناوي، الخبير المالي بمركز تحديث الصناعة، الدور التمويلي والاستشاري والتدريبي للمركز، مشيرا إلى أن المركز يعمل حاليا على توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع الجهات المانحة لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسب فائدة بسيطة.

وأضاف أن المركز يوفر خدمات استشارية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة التي تشمل الخدمات المالية ودراسات الجدوى والتخطيط والتحليل المالي والتكاليف والنظام المحاسبي لكافة المشروعات الإنتاجية والهادفة إلى الاستفادة من العمالة وتقليل المواد الخام، مشيرا إلى أن المركز يوفر برامج تدريبية للعاملين بالإدارات المالية بالقطاع الصناعي.

وأوضح أن المركز يقدم الدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من البرامج التمويلية المختلفة المتاحة بالمؤسسات التمويلية لتمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، موجها الدعوة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتسجيل بمركز تحديث الصناعة للاستفادة من كافة الخدمات الفنية والمالية المتاحة بالمركز.

 

مطالب بضم صناعات الملابس لمبادرة دعم المشروعات الصغيرة بفائدة 5%

واختتمت فعاليات اليوم الثالث من المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، بعقد ورشة عمل تحت عنوان "تمويل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة" شارك في ورشة العمل المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة التابع لاتحاد الصناعات المصرية، وعمرو القناوي، الخبير المالي بمركز تحديث الصناعة.

وتناولت ورشة العمل دور مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة ومشروعاته الموجهة للطاقة الجديدة والمتجددة وأهميتها وآليات التمويل والدعم الفني، فضلا عن الخدمات الفنية والتمويلية التي يقدمها مركز تحديث الصناعة للمصانع المصرية.

تابع مواقعنا