الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

وزيرة التجارة: طرح 6 مجمعات صناعية جديدة بعدد من المحافظات نهاية العام الجاري

نيفين جامع وزيرة التجارة

نيفين جامع وزيرة التجارة

قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إنه سيتم تسليم 7 مجمعات صناعية للمستثمرين نهاية يناير الجاري 2021، كما أنه سيتم طرح 6 مجمعات جديدة هذا العام بعدد من المحافظات.

وأضافت جامع، خلال مؤتمر صحفى عقدته مساء اليوم على هامش ختام فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، أن الإقبال على حجز المجمعات كان جيدا فى ظل الظروف الحالية.

وأوضحت جامع أنه تم الانتهاء من توجيه 12.3 مليار جنيه للمصدرين ضمن مُبادرة السداد الفورى للمستحقات المُتأخرة للمصدرين.

وأكدت أن قيمة قسط شراء سيارة في مبادرة التخريد يختلف حسب السيارة سواء أجرة أو ملاكي والحد الأقصي هو 50 ألف جنيه مقابل التخريد ولن يدفع قيمة أكثر من ذلك كمقدم، وهناك بعض المتقدمين سيدفع 1600 جنيه فقط كقسط شهرى.

وزيرة التجارة: 10 آلاف مواطن تقدموا بطلب لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي

وأوضحت الوزيرة أن عدد المصانع التى بدأت الإنتاج 9 شركات، مشيرة إلى إجراء مراجعة للبيانات التي تم تسجيلها على الموقع الخاص بتلقي طلبات الراغبين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز أو الراغبين في استبدال سيارتهم القديمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز والبنزين.

وقالت: "إننا نسعى لحصول المتقدم على موافقة من البنك خلال 5 أيام فقط"، مؤكدة أنه بمجرد تسلم أول دفعة موافقات ائتمانية سيتم بعدها تحديد مدد زمنية واضحة وذلك للتخلص من البيروقراطية.

وتابعت أن مدة المراجعة ستكون حسب الطلبات المتقدمة، وخلال عام 2020 تم تحويل47 ألف سيارة للغاز مقابل 18 ألفا للعام 2019.

وأضافت أن الشركات الوطنية المشاركة فى مبادرة تحويل السيارات للغاز وتخريد السيارات ستقوم وزارة المالية بتقديم حوافز لها في ملف الجمارك.

 

اتحاد الصناعات: 120 مليون جنيه لـ20 مصنعًا لتطبيق تكنولوجيات الطاقات المتجددة

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

واستعرضت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أمام الرئيس أبرز محاور البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي الذي يستهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصري ووسائل نقل الأفراد وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية واستغلال البنية التحتية الحديثة والطرق الجديدة إلى جانب خفض تكاليف دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى تشجيع استخدام الغاز الطبيعي الذي يوفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي (بنزين وغاز) وتوفير دخل أفضل لسائقي السيارات الأجرة والميكروباص وتقديم مظهر حضاري للمرور وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، فضلًا عن الاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعي وخفض تكلفة استيراد السولار.

وقالت الوزيرة إن محاور البرنامج تتضمن تنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبرنامج تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمشاركة في برنامج إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي.

وسوم تحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة وزيرة التجارة طرح مجمعات صناعية الاقتصاد مصر

عاجل تركي آل الشيخ يتسبب في رحيل حمادة صدقي عن الهلال السوداني بعد ساعات من تعيينه (خاص)