الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

توقعات بارتفاع أسعار ياميش رمضان والسلع الغذائية المستوردة

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 21/يناير/2021 - 04:38 م

كشف عدد من المستوريدن والتجار، ارتفاع أسعار كافة السلع المستوردة في السوق المصري، نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن بنسبة كبيرة خلال شهر يناير الجاري، مؤكدين أن ذلك سيؤثر على الأسعار في السوق المحلي خلال الأيام القادمة، كما سيؤثر على أسعار منتجات شهر رمضان، التي سيتم توفيرها للسوق خلال الفترة القادمة.

وقال محمد رستم، أمين الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن كافة أسعار السلع في السوق المحلي ستتأثر بارتفاع تكلفة الشحن من الخارج، والتي زادت من 2000 دولار للحاوية لـ10-15 ألف دولار خلال يناير الجاري.

وأضاف أن أسعار المنتجات التي تستوردها مصر من دول آسيا، ستتأثر بشكل كبير بهذه الزيادة، موضحا أن مصر تستورد من الصين ومن الهند ومن إيران، ومن عدد كبير من دول آسيا، وهذه الدول رفعت أسعار كافة المنتجات التي يتم تصديرها مثل ألعاب الأطفال والملابس والآلات والأجهزة والمنتجات الغذائية المختلفة.

التصديري للصناعات الكيماوية يطالب بلقاءات ثنائية بين المستوردين والشركات المصرية

ومن جانبه قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن أسعار ياميش رمضان ستتأثر بنسبة كبيرة بالزيادة التي طرأت على الشحن، والتي ربما تتأثر بزيادة ما بين 30-50%.

وأضاف أن أسعار الشحن ارتفعت على المتسوردين والتجارة من 700 دولار خلال العام الماضي، إلى 15 ألف دولار العام الجاري، وهذه زيادة غير مسبوقة، مشيرا إلى أن أسعار السلع المستوردة سترتفع بالتزامن مع زيادة تكلفة الشحن، وأيضا بسبب تأخر البضائع في الجمارك، والذي يؤدي بدوره لزيادة الأسعار بسبب طلب الشركات الأجنبية الموردة لتكاليف مرتفعة على تأخر الحاويات.

ويبلغ إجمالي واردات مصر من الياميش خلال موسم شهر رمضان، نحو 59 ألفا و640 طنا، بما يعادل 59 مليون كيلوجرام و 640 ألف كيلو جرام من 11 صنفا، بحسب تقرير رسمي أصدره الحجر الزراعي في 2019، وتضم هذه الأصناف البندق وتمر هندي وجوز الهند والصنوبر وقراصيا وقمر الدين والكاجو واللب واللو والمشمشية والمكسرات.

ومن جانبه، قال متى بشاي، عضو شعبة المستوردين، في تصريح لـ"القاهرة 24"، إن أسعار المواد الخام والسلع التي تستوردها مصر من الخارج  ستترفع بما لا يقل عن 30%.

وأشار بشاي إلى تأخر إفراج الجمارك عن الحاويات نتيجة المشاكل البيروقراطية، موضحا أن ذلك سيؤثر على السلع المستوردة، لافتا لارتفاع أسعار منتجات السباكة في السوق المصري، مثل البولى بروبلين الذي ارتفع من 1100 دولار الى 1700 دولار للطن، والـPVC الذي زلد من 800 دولار الى 1800 دولار للطن.

“غرفة الإسكندرية” تتفق مع الجمارك على سرعة إنهاء الإجراءات على الرسائل المستوردة

تابع مواقعنا