الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير اقتصادى: العالم يتجه نحو تخفيض سعر الفائدة لتحريك الأسواق

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 22/أغسطس/2019 - 07:38 م

قال عبد الرحمن كساب الخبير الاقتصادي ، ان قرار خفض سعر الفائدة مهم جدا للاقتصاد المصري وأزال التخوفات من استمرار الفائدة مرتفعة بعد صرف كمية كبيرة من الأموال خلال فترة العيد اكثر من 30 مليار جنيه ،وأيضا من الإتجاء لصرف 64 مليار جنيةقيمة صرف شهادات قناة السويس.

أصاف في تصريح خاص لـ”القاهرة 24” أن العالم يتجة نحو تخفيض سعر الفائدة لتحريك الاسواق وسوف تتأثر البورصة بالايجاب ، ومن ثم ينتعش الاقتصاد ودوران عجلة الانتاج.

تابع:. خفض الفائدة يساهم على ضخ الاستثمارات في الاقتصاد الرسمي ،لافتا الى أنه كان لابد من خفض الفائدة اكثر من ذلك متوق ان يتم ذلك خلال الاجتماعات المتبقية من العام الجاري”.

السياسة الانكماشية التى طالب بها صندوق النقد الدولى قد انتهت بنهاية البرنامج الاصلاحي ومن ثم يجب العمل على السياسة

البنك المركزي يخفض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض

قررت لجنة السياسة النقدية لـ”البنك المركزي المصري”، برئاسة طارق عامر، في اجتماعها اليوم الخميس 22 أغسطس 2019، تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض بمقدار 150 نقطة أساس بنسبة تبلغ 1.5%.

وقرر البنك المركزي، تخفيض سعر الفائدة لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 14.25% و15.25%، و14.75% على الترتيب.

كما قررت لجنة السياسة النقدية تخفيض سعر الائتمان والخصم بمقدار 150 نقطة أساس وبنسبة 1.5% عند مستوى 14.75%.

لماذا يترقب المصريون قرار البنك المركزي بتحديد سعر الفائدة؟

تعتبر الفائدة من أهم المؤشرات الاقتصادية التى تؤثر في قرارات الكثير من المصريين لا سيما الذين يفضلون استثمار مدخراتهم في البنوك والحصول على عائد ثابت خالي من المخاطر، كما تعتبر عامل هام جدا لتنشيط الاقتصاد المصرى عبر تراجع تكلفة الاقتراض ومن ثم إقبال المستثمرين على تمويل مشروعاتهم بتكلفة منخفضة والتى بدورها تؤدي إلى زيادة حركة النشاط الاقتصادي وخلق فرص عمل.

بدأ الاهتمام بمتابعة أسعار الفائدة عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ما أدي إلى حدوث قفزة كبيرة في سعر الفائدة من 8% الى 20% في عدد كبير من الأوعية الادخارية لدي البنوك المصرية ما لبثت أن تراجعت حتي 17% في الوقت الحالي.

تابع مواقعنا