الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على موعد تطبيق الثانوية العامة التراكمية وتفاصيل النظام الجديد 2021

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 10:18 ص

يتساءل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور، عن موعد تطبيق الثانوية العامة التراكمية، وتفاصيل النظام الجديد الذي أعلن عنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون تعديل بعض المواد في قانون التعليم، والخاصة بامتحانات الثانوية العامة ونظام الامتحانات بها.

ويأتي ذلك حرصًا من الطلاب وأولياء الأمور، على معرفة مصيرهم خلال العام الجاري، ومدى إمكانية تطبيق التعديلات الجديدة عليهم، خاصة مع تبقي نحو 6 أشهر على امتحانات الثانوية العامة، التي تنطلق بالنظام الإلكتروني للمرة الأولى بعد تطبيق نظام الدراسة عبر التابلت المدرسي بداية من العام الدراسي 2018-2019.

ويستعرض “القاهرة 24″، لكل طلاب الثانوية العامة بكافة صفوفها وأولياء أمورهم، تفاصيل النظام الجديد المزعم تطبيقه، وموعد تطبيق الثانوية العامة التراكمية، في سياق التقرير التالي:-

موعد تطبيق الثانوية العامة التراكمية

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، موعد تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة المسمى بالنظام التراكمي، وكافة التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء على قانون التعليم، والذي من المقرر أن يكون بداية من العام الدراسي المقبل 2021-2022 ولطلاب الصف الأول الثانوي فقط، دون التطبيق على الصفوف الأخرى، أي أنه لن يتم تطبيقه على أي دفعة من الدفعات الثلاث الموجودة في الوقت الحالي.

ما هو نظام الثانوية التراكمية؟

معنى نظام الثانوية التراكمية، المزعم تطبيقه بشكل رسمي، بعد الموافقة النهائية عليه من مجلس النواب، أن يتم احتساب مجموع الطالب النهائي الذي يُحدد دخوله الكلية أو الجامعة، وفق متوسط المجموع النهائي الذي حصل عليها في السنوات الثلاث في المرحلة الثانوية، على أن تكون امتحانات التقييم مرة واحدة في نهاية كل عام دراسي، وليست بنظام الفصلين الدراسيين كما هو في سنوات النقل.

نظام الامتحانات في الثانوية التراكمية

من المقرر، وفق التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون التعليم رقم 93 لسنة 1981، والمزعم تطبيقها على المادة 28 الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، أن تحدد وزارة التربية والتعليم سواء كانت كتابية (ورقية) أو إلكترونية، إضافة إلى وضعها عددًا من التقييمات الإضافية بجانب الامتحانات، والتي يتم عبرها احتساب المجموع النهائي للطالب.

كما يجوز للوزارة، يجوز تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، يتم إجراء الامتحان لكل منها على حدة، وذلك في أوقات مختلفة ووفقًا لنماذج مختلفة، على أن تكون متكافئة في درجة الصعوبة، بما يضمن قياس مستواهم التعليمي.

كيف سيتم دخول الامتحانات في النظام الجديد؟

يحق لطالب المرحلة الثانوية العامة، بعد التعديلات الأخيرة، دخول الامتحان أكثر من مرة ليختار النتيجة التي يرغب في أن تُحتسب له ضمن مجموعه، وفي حالة رسوبه في مادة أو مادتين من المواد العامة أو التخصصية بعد استنفاذ العدد المسموح به دخول الامتحان في السنة الواحدة، فإنه يحمل هذه المواد إلى العام المقبل ويتم اختباره فيها مع الطلاب المستجدين.

تفاصيل نظام “الثانوية التراكمية” وحقيقة تطبيقه على الطلاب في العام الدراسي 2020-2021

تابع مواقعنا