السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"بالمسكن المرض هيتمكن".. طلاب "إعلام القاهرة" يطلقون مبادرة لتوعية المواطنين بخطورة المسكنات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 27/يناير/2021 - 11:37 م

أطلق مجموعة من طلاب كلية إعلام جامعة القاهرة بقسم العلاقات العامة والإعلان الفرقة الرابعة، حملة "ماشي بمسكن"، تحت شعار " بالمسكن المرض هيتمكن"، والتي تهدف للتوعية بأضرار المسكنات ومخاطر الإفراط في تناولها، وذلك تحت رعاية عميدة كلية الإعلام الدكتورة هويدا مصطفي، وتحت إشراف الدكتورة داليا محمد  محمد عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان.

وأشار مطلقوا المبادرة، إلى أن المسكنات تعتبر الوسيلة السهلة والسريعة لتخفيف الآلام دون استشارة الطبيب، لذا يلجأ إليها الكثيرون، مؤكدين على أنها تسبب مشاكل صحية على المدى القريب والبعيد، حيث إنها تتسبب في فشل كلوي حاد وارتفاع في وظائف الكلى لدرجة العسيل الكلوي وتؤدي لالتهاب المعدة ونزيف الامعاء والجهاز الهضمي وقرحة المعدة، وتسبب أيضا مشاكل عديدة للقلب والأوعية الدموية وضيق التنفس لمن لديهم حساسية الشعب الهوائية.

وأوضحوا، أن الحملة تهدف لتغيير سلوك الجمهور المصري الذي صار يمشي دون وعي كاف بمخاطر تلك المسكنات على المدى القريب والبعيد.

ونصح القائمون على المبادرة، بأخذ المسكنات بإستشارة الطبيب في الحالات القصوي فقط، وعرضت طرق بديلة مثل التدليك الصيني والوخز بالإبر والذي يساعد علي علاج  بالطريقة الصينية، فضلًا عن عرض طرق العلاج الطبيعي في تسكين الألم وعلاجه والطرق الحديثة مثل إدارة الألم المزمن والذي يرتبط بالصحة النفسية، والسعي للتعاون مع مراكز متخصصة في تلك البدائل للمساعدة الجمهور في الاستغناء عن المسكنات ونشر ثقافة العلاج بتلك البدائل. 

وعرضت المبادرة، تجارب لحالات عانت من المسكنات وتضررت أعضاء من أجسامهم لدرجة الاستئصال ومنهم من فقد أفراد من أسرته بسببها.

وأجري الطلاب دراسة على عينة بلغ عددها  1.357 من مختلف الفئات العمرية والمستوي التعليمي ومن الجنسيين، وعلى حوالي 180 فرد من الأميين، وأهم النتائج التي تم الوصول لها أن 50% من العينة يدركون أضرار المسكنات ويتناولوها بكثرة هو ما يشكل خطورة على وعي الجمهور.

 كما أوضحت النتائج، حسب قولهم، أن معظم الجمهور يتناول المسكنات دون استشارة طبيب، وأن 40% من الجمهور يعاني من آثارها الجانبية، موضحين خطورة الاعلانات التلفزيونية للمسكنات علي التأثير علي وعي الجمهور وسلوكه.

وتمنى الطلاب مطلقوا الحملة، أن تبني وزارة الصحة لهذة الحملة وتدعمها وكذلك وزارة الاعلام والجهات المسئولة، لنشر الحملة لتوعية الجمهور بأضرارها وتشجيعهم لاستخدام بدائلها.        

“الكركم والقرنفل والفلفل الأسود” مسكن للآلام ومضادات للالتهابات (دراسة)

تابع مواقعنا