الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننفرد بالتفاصيل الكاملة لضوابط وإجراءات أسئلة الامتحانات بالجامعات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 17/فبراير/2021 - 06:48 م

كشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، نوعية أسئلة الامتحانات لطلاب الجامعات، في الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2020 - 2021، وذلك بعد إعلان بدء ماراثون الامتحانات 27 فبراير الجاري، وبدء الدراسة بالترم الثاني فور الانتهاء من الامتحانات.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الأسئلة تعتمد على طبيعة الدراسة بالكلية، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، أوصى بالتوسع في الأسئلة ذات التصحيح الإلكتروني مثل الاختيار من متعدد - المزاوجة - الصح والخطأ، وإن تعذر يمكن اللجوء إلى أسئلة الإجابات القصيرة على أن تقيس الأسئلة في مجملها مجالات تتراوح من التذكر والفهم إلى التطبيق والتحليل وحل المشكلات مع ضرورة تغطية جميع مخرجات التعلم.

كما أكد المصدر أنه سيتم تنفيذ التقييم النهائي حسب طبيعة الدراسة بالكليات المختلفة مع الأخذ في الاعتبار ملاءمتها للمخرجات التعليمية المراد قياسها بما يستوفي المتطلبات المعرفية والمهارية في هذه المقررات، موضحا أنه يفضل أن تعقد الاختبارات إلكترونيا في قاعات مخصصة لذلك في الجامعات حسب إمكانات كل جامعة أو تلجأ الكلية إلى الطرق التقليدية في الامتحانات النظرية.

وشدد المصدر على أنه تم التوصية في الامتحانات، بضرورة اتباع أهم خصائص وضوابط تصميم الاختبارات الإلكترونية في حال تطبيقها، بـ10 ضوابط يجب اتباعها خلال أعمال الامتحانات، وهي:

1- الالتزام بقواعد التصميم المثالية لأسئلة الاختيار من متعد "m cqs"، بتعدد المشتتات وقوة صياغتها وجودتها وكفاية وشمولية الأسئلة المتاحة لتقييم المقرر.

2- بناء الاختبار من بنك أسئلة بحيث يتم اختيار عدد معين من الأسئلة عشوائيا تأكيدا للنزاهة الأكاديمية وضمانا للجودة مع ضرورة مراعاة نسبة الأسئلة الصعبة والسهلة والمتوسطة.

3- تصميم الأسئلة الموضوعية القصيرة والمقالية بطريقة تضمن تحديد معايير تقييم المخرجات للطالب مع إضافة قاعدة للتقييم إلى القاعدة الإلكترونية.

4 - الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي لاي يمكن فيها اعتماد التقييم الإلكتروني سواء لطبيعة المقرر أو حالة الطالب مثل الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتم استثناؤهم ومن ثم إتاحة خيار تقييم يتناسب مع وضعهم.

5- يتم الإعلان عن جدول الامتحانات بشكل رسمي على موقع الجامعة والكلية مع إعطاء تعليمات وافية وواضحة للطلاب مع تحديد الدرجات المخصصة لكل اختبار وقواعد التقييم للاختبارات المقالية.

6- اختبار جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين في نفس الوقت. 

7- تفعيل برامج خاصة للتعرف على صورة الطالب أثناء تسجيله لدخول الامتحان مع مراقبة الطالب إلكترونيا طوال فترة الامتحان من خلال كاميرا الجهاز وفي حالة توافر البنية التحتية.

8- وضع توقيت يتناسب مع طبيعة الاختبار مع تفعيل إغلاق جلسة الاختبار مع انتهاء الوقت المحدد.

9- تفعيل خاصية الترتيب العشوائي للأسئلة وللخيارات في أسئلة المتعدد.

10- إخفاء رابط الاختبار المتاح للطلاب بعد مرور 15 دقيقة من زمن الاختبار مما يمنع دخول الطلبة.

"التعليم العالي" تطلق مبادرة "حرم جامعي رياضي صحي"

تابع مواقعنا