السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

القهوة تطيل عمر مرضى السكري.. تعرف على السبب (دراسة)

تناول القهوة يؤدي إلى إطالة العمر لمرضى السكري (دراسة)

تناول القهوة يؤدي إلى إطالة العمر لمرضى السكري (دراسة)

توصلت دراسة نشرت في مجلة BMJ Open Diabetes Research & Care، إلى أن تناول القهوة من الممكن أن يفيد صحتك، وربما يطيل حياتك، فبعد تحليل آثار تناول الشاي الأخضر والقهوة، على عينة كبيرة تقرب من 5000 بالغ مصاب بالسكري، لاحظ فريق من الباحثين في اليابان أن مخاطر الوفاة المبكرة كانت الأقل بين المشاركين في الدراسة الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي وفناجين من القهوة كل يوم. 
 

ووفقًا لما جاء في Eat this، فإن الفوائد الصحية لشرب الشاي والقهوة يوميا وباعتدال، يمكن أن تساعد على تنظيم وزنك، تحسين التمثيل الغذائي، إبقائك في حالة تأهب، وتعزيز صحة دماغك، لكن هذه الدراسة الجديدة، هي واحدة من أولى الدراسات التي تبحث في الآثار الصحية لمرضى السكر، نتيجة دمج المشروبات في نظام غذائي واحد.
 

تعرف على طريقة عمل القهوة الكورية "دالجونا" في المنزل
 

قدم الباحثون في اليابان لمدة 5 سنوات،  استبيانات لما يقرب من 5000 مشارك في الدراسة، ممن التحقوا في سجل فوكوكا للسكري، حيث تضمنت الأسئلة موضوعات عن النظام الغذائي ونمط الحياة، والتحقيق في مقدار ممارسة المشاركين في الدراسة، التدخين ، النوم ، استهلاك القهوة والشاي الأخضر بشكل يومي، وبحلول نهاية الدراسة، توفي 309 من الأشخاص.
 

وأشارت الدراسة إلى أن الذين يشربون كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر كل يوم، لديهم فرصة أقل بنسبة 15٪ للوفاة المبكرة، وأن أولئك الذين يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب لديهم فرصة أقل بنسبة 27٪، وأولئك الذين يشربون أربعة أكواب لديهم فرصة أقل بنسبة 40٪ للوفاة المبكرة.
 

لوحظ أن شرب فنجان واحد يوميًا تقل احتمالية الوفاة بنسبة 19٪، كما أن أولئك الذين يشربون فنجانين من القهوة يوميًا ارتبطوا بانخفاض احتمالات الموت المبكر بنسبة 41٪،  وفي النهاية كان الأشخاص الذين لديهم أدنى احتمالات للموت المبكر، هم أولئك الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأخضر وكوبين من القهوة يوميًا.

قال الباحثون: "وجدنا أن ارتفاع استهلاك الشاي الأخضر والقهوة كان مرتبطًا بشكل كبير بانخفاض الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب في مرضى السكري من النوع 2".

أشاروا إلى أن النتائج تمثل عوامل أخرى في نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية وخيارات نمط الحياة الأخرى.

تابع الباحثون: "ظل هذا الارتباط مهمًا بعد تعديل عوامل الإرباك المحتملة، حيث كان تأثير كل مشروب على معدل الوفيات مستقلاً، أما بالنسبة لبعض المخاطر الصحية لشرب الكثير من القهوة، تأكد من أنك على دراية بالآثار الجانبية الخطيرة لشرب الكثير من القهوة".

وسوم إطالة العمر الشاي الأخضر القهوة مرض السكر

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية السعودية: المملكة ترفض أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها