السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مريضة متلازمة داون".. "منار " موهبة من الطراز الفريد تقهر الإعاقة بالرسم

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 02:40 م

22 عامًا بإعاقة ذهنية، منذ المهد وبمرض مشهور غير معروف أسبابه يدعى "متلازمة داون"، إلا إن هذا لم يمنع "منار"، ابنة مدينة فارسكور، بمحافظة دمياط، من تنمية موهبة الرسم لديها، لتثبت أن الإعاقة ليست عائقًا أمام الموهبة. بنبرة تجمع بين الحنان والفخر، فتحت السيدة "ناهد المرس"، والدة الطفلة منار قلبها لـ"القاهرة 24"، مسترجعة ذكريات طفولة منار، حتى بلوغها الثانية والعشرين من عمرها، بعدما وضعت "منار"، لاحظت أنها لا تبكي ولا تخرج صوتًا مثل باقي أقرانها، في هذا السن، فقررت على الفور استدعاء طبيب للتأكد من الحالة، فأبلغها بأن لديها مرضًا يعرف "بمتلازمة داون".

تضيف الأم، "رضينا بقضاء الله ومنذ الوهلة الأولى، كنت عازمة على تنمية أي مهارة لها، لأني أعرف أن كافة ذوي الهمم لديهم مهارات دفينة، يمكن استخراجها فيهم، إلا إنني فوجئت بعد وصولها سن الرابعة من عمرها بأنها مريضة أيضا بثقب صغير في القلب، ما دفعني إلى إجراء عملية جراحية لها، نجت ولو جزئيًّا في علاج الثقب الذي لا تزال تعاني من آثاره حتى الآن.

من التحليق في السماء للطبخ.. قصة طيار مصري ترك وظيفته المرموقة  حبًا في الطهي  

وتابعت: "عند بلوغ منار سن التعليم، حرصْت أن أنمي لديها موهبة الكمبيوتر، خاصة وأن كافة أخواتها، حالتهم الطبية جيدة، وتعلمت هناك فنونًا قليلة في التواصل مع الناس، وعليه بدأت في تنمية مهاراتها في النطق والرسم". "تعاونت مع أخوات "منار"، وأبيها في تنمية مهارات النطق، وتعرفت بالفعل على أسماء الفواكه والحيوانات، فبدأت في إحضار لعبات وأشكال ترفيهية لها، كي تتمكن من إدارك الأشياء، ووجدت لديها ميولًا في الترتيب والتلوين، فطرأت في رأسي فكرة الرسم".

وأردفت الأم: "أصبحت بشكل دائم أشتري لها "كراسات"، مرسومة تعمل "منار" على إعادة رسمها، وتلوينها، وبدت شغوفة جدًّا بهذا الأمر، ونمت موهبتها فيها، وبدأت ترسم بمفردها، وأصبحت هواية الرسم والتلوين أحد أهم هواياتها، التي تحرص على أدائها يوميًّا". وأشارت إلى أن منار، تعشق مشاهدة أفلام الكرتون، التي تذاع على التليفزيون، أو من خلال "الهاتف المحمول"، الذي تجيد استخدامه بشكل مبسط، كما أن تفاعلها مع جهاز الكمبيوتر بسيط أيضًا، كما أنها تكون في أسعد حالاتها عندما تتلقى الهدايا أو تشعر بالحب من أي شخص، خاصة وأنها ودودة بشكل كبير مع الناس، وتتعاون معهم وتفهم انفعالاتهم ومحبتهم. وأوضحت أن منار ترتبط بشكل خاص مع أخواتها والمحيطين بها، من الأقارب بشكل كبير، وتنجح في التواصل معهم، وبالطبع لديها معهم تحديدًا رابط خاص يجمعهم، ويميزها عن غيرها.

تابع مواقعنا