رئيس التحرير
محمود المملوك

"التوت والشكولاتة الداكنة"..أبرز الأطعمة التي تؤخر مرض الزهايمر

القاهرة 24

هناك أطعمة تساعد في تحسين صحة الدماغ، ويحتاج الدماغ بعض العناصر الغذائية لتشغيل وظائفه ومن الأفضل الحصول عليها من مصادر الغذاء بدلاً من المكملات الغذائية حيث تكون الأخيرة مصدرًا ثانويًا. 

وتحتوي الأطعمة الصحيحة على نسبة عالية من العناصر الغذائية اللازمة لإنشاء خلايا الدماغ وحمايتها وإصلاحها وتعزيز وظيفتها على المدى الطويل. والعناصر الغذائية الممتصة توفر أيضًا اللبنات الأساسية للناقلات العصبية للدماغ والتي هي أساسًا المواد الكيميائية التي يتكون منها تكوين الدماغ.  وتتحكم هذه المواد الكيميائية في الدماغ،  بشكل متوازن في مدى جودة التعلم والتذكر، ومدى القدرة على الاسترخاء والاستمتاع بالحياة.

وفيما يلي قائمة "بأطعمة الدماغ" وهي في الأساس أطعمة غنية بالمغذيات الأساسية: 

التوت:  يحتوي التوت على مركبات الفلافونويد، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الدماغ من التلف التأكسدي، ومجموعة واحدة من مركبات الفلافونويد تعطي التوت ألوانها الجميلة.  وتساعد مركبات الفلافونويد في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر والحماية من مرض الزهايمر، ويمكن لهذه المواد الكيميائية تحسين العديد من المهارات المعرفية،  بما في ذلك الذاكرة والتعلم واتخاذ القرار، كما أن التوت يحمي الدماغ من الالتهابات المزمنة التي توقف إنتاج الطاقة في خلايا الدماغ مما يؤدي إلى أعراض غامضة مثل التعب العقلي وضباب الدماغ. البيض:  يحتوي البيض على بروتينات غنية وفيتامين ب 12 ويمكن أن يكون مصدرًا مهمًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية.  ويحتوي البيض على نسبة عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني يصنع الناقل العصبي السيروتونين. الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية:  تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا غنيًا لأوميجا 3، وهي لبنة أساسية في الدماغ تعمل على شحذ الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية، كما أنه يحمي الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر، ووجدت دراسة أمريكية أن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة تظهر خصائص أعصاب وتمثل علاجًا محتملاً لمجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية التنكسية والعصبية. الأفوكادو:  وصف بعض خبراء الدماغ الأفوكادو بأنه أفضل غذاء في العالم، ويحتوي الأفوكادو 75٪ في الغالب من الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نفس النوع الصحي الموجود في زيت الزيتون الذي يدعم إنتاج أستيل كولين، وهو مادة كيميائية للذاكرة والتعلم في الدماغ.  ويحتوي الأفوكادو على فيتامينات C و E و K و B المركب كما أنه يحتوي على نسبة عالية من التيروزين، وهو حمض أميني يمثل مقدمة للدوبامين، والمادة الكيميائية في الدماغ التي تحافظ على التحفيز والتركيز، ويعمل الأفوكادو على تحسين تدفق الدم إلى المخ وهو مضاد للالتهابات. الشوكولاتة الداكنة:  تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أكثر من 1500 مركب كيميائي معروف مسؤولة عن الشعور بالراحة الرغبة في تناول الشوكولاتة الداكنة،  وعند تناوله ، يطلق الفينيل إيثيلامين "مركب ذو تأثير نفسي يُطلق عليه اسم "مخدر الحب" ضجة تشبه الوقوع في الحب في جسدك".  وتعزز مركبات الفلافونويد الواقية من الأعصاب في الشوكولاتة الداكنة ليونة الدماغ وتساعد خلايا الدماغ على العيش لفترة أطول.  الجوز:  يحتوي الجوز على جميع الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي يحتاجها العقل.  يضيف استهلاك الجوز إلى طول العمر وله السيروتونين الذي يرفع الحالة المزاجية ويمكنه أيضًا عكس شيخوخة الدماغ، والعمل على التركيز عالٍ بشكل ملحوظ .

"السبانخ والخيار" للحصول على بشرة نقية وصحية

عاجل