الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرّف على كيفية كتابة سيرة ذاتية مميزة

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 27/فبراير/2021 - 07:35 ص

تعتبر السيرة الذاتية أو ال Cv هى نصّ به معلومات شخصية، علمية واجتماعية خاصة بالفرد و أيضًا مؤهلاته وخبراته ورغباته، ويتم إرسال هذا النص إلى الشركات للحصول على وظيفة معينة، ولابد أن تُكتب بعناية لأنها تعكس هوية للفرد وشخصيته.

تعرف على السيرة الذاتية لرئيس لجنة الشباب والرياضة الجديد بمجلس النواب

النقاط الهامة التي يجب توافرها بالسيرة الذاتية:-

لابد من وجود المعلومات الشخصية الإجتماعية مثل الاسم بالكامل، الجنس، الجنسية، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، العنوان بالكامل الرئيسي، رقم الهاتف، الحالة الإجتماعية، وصورة شخصية.

كما يجب وجود الخبرات الوظيفية ويندرج تحتها نوع الخبرة والمدة، اسم الجهة التي تم إتخاذ منها الخبرة والعنوان الخاص بها، تاريخ البدء بالعمل وتاريخ المغادرة، ذكر المكانة الوظيفية والمهام التي قمت بها.

ويفضل ذكر الخبرات التي تتعلق بالأعمال التطوعية والدورات، والشهادات العلمية التي من الضروري تواجدها، وتشمل على التخصص والتاريخ والجهة التي قامت على إعطاء الشهادة.

“الرئيس المنتخب”.. جو بايدن يحدّث السيرة الذاتية على تويتر بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية (صورة)

كذلك ذكر المهارات لدى المتقدم مثل المهارات الشخصية أو العقلية المتعلقة باستخدام الحاسوب، ومهارات التواصل مع الآخرين، مع ضرورة ذكر اللغات إن وجدت، مع ذكر درجة إتقانها.

والهوايات مثل القراءة أو الكتابة أو غيرها، وذكر البحوث العلمية، الكتب والمؤلفات، الجوائز التي حصل عليها المتقدم إن وجد.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية مميزة:-

الكتابة بشكل منظم وتقسيم المحتوى بشكل جيد، مع ذكر الهدف من التقدم للوظيفة في بداية ال CV. لابد من التركيز على كتابة الخبرات العلمية والمهنية التي لها علاقة كبيرة بالوظيفة.

حذف الكلمات الزائدة واستخدام الجمل المختصرة المفيدة. تجنب الأخطاء اللغوية بها ويمكنك عرضها على مدقق لغوي كي تتفادى الأخطاء، ولا تُكثر عن صفحة ونصف أو صفحتين.

لابد من مراعاة حجم الخط فلا يكون صغير جدًا يصعب قرائته أو كبير زيادة عن الحد المطلوب، فمن الأفضل أن يكون مناسب لعين القارئ. اختر الكلمات بعناية فائقة ولا تكن تعبيراتك عامة، ولكن يجب أن تكون موجهة لشركة أو مؤسسة معينة.

بشرى عن تقديمها السيرة الذاتية لداليدا: “سيتم طمس الدور المصري في مراحل حياتها الأولى” (فيديو)

كتابة أرقام للاتصال بالمتقدم وجميعها تكون صالحة للاتصال. كتابة الخبرات والمؤهلات من الاحدث للاقدم وليس العكس.

تابع مواقعنا