السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما أسباب فقدان الشهية عند الأطفال؟

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 21/نوفمبر/2020 - 07:44 ص

ضعف الشهية عند الأطفال أمر يتسبب في تعب الأمهات والآباء أكثر من الطفل نفسه، وهو من الأمور المنتشرة لدى كثير من الأطفال لعدة أسباب مختلفة، ويجب قبل الحكم على الطفل إدراك الأبوين أنه يمر بمراحل نمو مختلفة ما بين تسنين أو تغيير أسنان أو غيرها من المشكلات الصحية والنفسية، لذلك لا يجب التعامل مع الطفل بعصبية أو بشكل عنيف بسبب ضعف شهيته لأنه يكون مضغوط من الأساس، مما يمكن أن يتسبب في مشكلة نفسية للطفل تجعله لا يأكل بشكل زائد، ومحاولة استيعاب الأم والأب أن الشخص البالغ نفسه عندما يشعر بألم بسيط لا يستطيع أن يأكل، وهذه مجرد مرحلة في عمر الطفل إذا اتبع تطبيقها بطريقة صحيحة سوف تمر بدون مشاكل للطفل.

أسباب ضعف الشهية لدى الطفل 

الأنيميا: نتيجة نقص تناول الطفل للأطعمة الغنية بالحديد. الديدان: تعتبر مشكلة منتشرة عند الأطفال نتيجة السلوكيات الخاطئة، وفي أغلب الأحيان لا تتسبب في أعراض واضحة لدى الطفل لمعالجتها، ومن أشهر أنواعها الدودة الشريطية وتتسبب في إسهال يصاحبه فقد الشهية واختلاط براز الطفل بالدم في حالات قليلة. الضغط العصبي: مثل التسلط الشديد من المحيطين سواء في المنزل أو في المدرسة أو تأثر الطفل بالمشاكل العائلية. التهاب في اللوزتين أو إصابة الطفل بأمراض أخري مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وهي أسباب رئيسية في فقد الطفل شهيته، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية. إصابة الطفل بفقر الدم. اختلاف سرعة النمو: وفقد الشهية حينها يصبح أمر طبيعي نتيجة نمو جسم الطفل البطئ. إجبار الطفل على تناول أطعمة معينة لا يريدها.

طرق للتعامل مع فقدان شهية الطفل

  • تناول المكملات الغذائية: لا مانع من إعطاء الطفل مكمل غذائي يتكون من مجموعة فيتامينات تحتوي على فيتامين D، حديد، الزنك، مكملات زيت السمك، ومكملات الثيامين وهكذا.. فذلك يعوضه عن الفيتامينات التي يفتقدها من الطعام.
  • التفنن في إعداد الطعام: لابد في هذه المرحلة أن تتفنن الأم في اختيار الوجبات للطفل، وتستبدل الطعام الذي لا يريده بطعام أخر مفيد من اختياره، أو تقديم الأكل المطهي بصورة ملفتة ومبهجة كرسم بعض من الخضروات الورقية على جانبي الطبق بأشكال رسومات يحبها، وإشراك الطفل في تحضير الطعام مع اللعب الخفيف والضحك أثناء تحضيرة، هذه عوامل نفسية قد تؤثر في فتح شهيته.
  • ممارسة الطفل للنشاط الرياضي من أكثر العوامل التي تحسن من شهية الطفل نتيجة معدل الحرق العالي أثناء ممارسته للرياضة لتعويض احتياج جسمه للطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية.
  • منع الشيكولاتة والمياه الغازية والحلويات قبل الطعام بساعة لأن هذه الأطعمة سوف تساعد في سد شهية الطفل بشكل أكبر.
  • لا تقدم للطفل المصاب بفقد الشهية وجبات كبيرة، بل يتم تقسيمها الي وجبات صغيرة، وتقديمها على فترات متقاربة من الوقت.
  • عدم الكلام في هذا الموضوع أمام الطفل حتى لا يشعر بالاهتمام ويزيد من عناده.
  • تعاني الأسرة أحيانا من وجود طفل عنيد ربما تفشل كل هذه الحيل معه، فيرجى اللجوء إلى طبيب يحدد له أنواع معينة من أدوية فواتح الشهية مثل “الموسيجور” وهو واحد من أدوية الحساسية التي تعمل بشكل جيد على فتح شهية الاطفال ولكن يسبب له نعاس شديد.

ياسمين صبري تعلن عبر “القاهرة 24” التكفل بكافة احتياجات “سيدة المطر”

بعض الطعام الذي يساعد على فتح شهية الطفل

  • عصير الجزر ويتم تناوله قبل الاكل ب 30 دقيقة.
  • الكاجو، المشروم، جنين القمح، وأي أطعمة غنية بالزنك.
  • البيض، العدس والأطعمة الغنية بالحديد، ويفضل تناولها مع مصادر فيتامين سي.
  • زبادي الفواكه والخوخ.

تابع مواقعنا