الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد الحبوب الكاملة والبقوليات

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 08:34 ص

تتميز البقوليات بأنها غذاء أساسي في معظم دول العالم، فهي توفر أعلى مستوى من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان مقارنة بالأنواع الغذائية الأخرى، وتعرف البقوليات بأنها حبوب وبذور صغيرة جافة ومن أمثلتها القمح والأرز والفول والشوفان والشعير و الذرة، وهذه الأنواع هي الأكثر شيوعاً واستخداماً حول العالم، بينما توجد أنواع أخرى أقل استهلاكاً ومنها الجاودار وهو أحد النباتات العشبية مثل القمح والشعير، وتدخل البقوليات في صناعة العديد من الأغذية مثل دقيق الشوفان، والمكرونة وحبوب الإفطار والكثير من المعجنات.

منها العدس والفول.. الحجر الزراعي تكشف تفاصيل تجديد قرار حظر تصدير البقوليات

أنواع الحبوب

  • الحبوب الكاملة 

تحتوي الحبوب الكاملة على النواة الكاملة المتمثلة في النخالة والتي تحتوي على الألياف والأوميجا3 و بعض العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والنشا والجنين وأصل البذرة الموجودة في السويداء، وتشكل السويداء أصل البذرة وهي أصغر جزء بالحبوب الكاملة وتحتوي على العديد من الفيتامينات، ومن أمثلة الحبوب الكاملة البرغل وحبوب الذرة الكاملة وبذور الكينوا والأرز البني وحبوب الشوفان.

  • الحبوب المكررة

تعرف الحبوب المكررة على أنها الحبوب المطحونة والتي يتم إزالة النخالة والجنين من نواتها، وذلك لإعطائها الملمس الناعم ولزيادة صلاحيتها من خلال إضافة المواد الحافظة إليها، ولكن عادة ما تخسر الحبوب المكررة القيم الغذائية بسبب فقدانها للألياف الغذائية والحديد وفيتامين (ب)، ومن أمثلة منتجات الحبوب المكررة الدقيق، وأنواع المكرونات والأرز الأبيض والخبز والمعجنات، ودائماً ما يضاف للحبوب المكررة حمض الفوليك وبعض الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين، ولكن لا تضاف اليها الألياف التي تخسرها أثناء عمليات الطحن والتصنيع.

  • البقوليات 

تعد البقوليات نباتات تؤكل بعدة طرق سواء بشكل ناضج مثل البازلاء المجففة والفاصوليا والحمص والفاصوليا الحمراء، ويمكن أن تأكل بشكل غير ناضج مثل العدس والفول البازلاء الخضراء والفاصوليا، ولكن توجد العديد من أنواع البقوليات التي تختلف في اللون والشكل والحجم والقيم الغذائية في المحال التجارية وتتعدد الأشكال بين المطحونة والمقطعة والمجمدة والمعلبة.

 

  • فوائد الحبوب والبقوليات

تحتوي البقوليات والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة على العديد من المركبات الغذائية والعناصر اللازمة التي تكسب الجسم العديد من الفوائد الصحية ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تعمل الحبوب الغذائية على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين، ويعود ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الصحية القابلة للذوبان والتي تسهل عملية الهضم وتنظم مستويات الكوليسترول بالدم.
  • تنظيم ضغط الدم: هناك علاقة عكسية بين استهلاك الحبوب الكاملة وارتفاع ضغط الدم حيث أن الأشخاص الذين يتناولون حصص من الحبوب الكاملة ينخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19% ويمكن أن يعود ذلك لقدرة الحبوب الغذائية على تحسين وظيفة البطانة الغشائية.
  • المحافظة على الوزن الصحي: يمكن أن تساهم الحبوب والبقوليات في تقليل نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، فهناك علاقة بين استهلاك الحبوب الكاملة ومؤشرات كتلة الجسم من خلال الألياف الموجودة بالحبوب التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل حجم الوجبات وتقليل نسبة السعرات الحرارية ومن ثم خسارة الوزن الزائد.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: تساعد البقوليات على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقلل خطر الإصابة بالأمساك وانتفاخات البطن وقرح المعدة وخفض الدم على الأمعاء، وذلك بسبب تقليل نسبة الدهون الموجودة بالأغذية واستبدلها بكميات مناسبة من البقوليات. 
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: تساهم الحبوب الكاملة والمكررة في تعزيز صحة الدماغ والخلايا العصبية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكر وتحسين مستوياته لدى المصابين ويعود ذلك لاعتبار الحبوب الكاملة أحد أنواع الكربوهيدرات الصحية التي يمتصها الجسم ببطئ.
  • تقليل الالتهابات المزمنة بالجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

 

تابع مواقعنا