الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 أشياء يجب معرفتها عن "سلالة كورونا الجديدة"

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 10:21 م

اكتشفت المملكة المتحدة نوعًا جديدًا من فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، ينتشر بسرعة أكبر عن النسخة الاولي للفيروس، مما أثار مخاوف جديدة من أن معدل أنتشار الفيروس قد يستمر في التسارع حتى مع بدء الحكومات في توزيع اللقاحات، وفي حين أن السلالة الجديدة للفيروس الجديدة تنتقل بسرعة أكبر ، لا يوجد "دليل" على كونها أكثر خطورة  وفقا للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض  والوقاية منها.

وأدي أكتشاف السلالة إلى اتخاذ أكثر من 40 دولة، باستثناء الولايات المتحدة، قرارًا بإيقاف الرحلات مع المملكة المتحدة إلى جانب قيام فرنسا بتفعيل إغلاق حدودي لمدة 48 ساعة.

"القاهرة 24" يوضح 5 أشياء يجب معرفتها عن "سلالة كورونا الجديدة"

كم عدد الحالات التي أصيبت بها؟

قالت منظمة الصحة العالمية إن 1108 حالة في المملكة المتحدة تعرضت للاصابة، ومع ذلك فمن المحتمل أن يكون هذا أقل من العدد نظرًا لأن العلماء يحتاجون إلى إجراء اختبارات إضافية لتأكيد سلالة الفيروس التي أصيب بها المرضي، بما في ذلك تسلسل الكود الجيني.

وأوضحت المنظمة أنه تم تتبع السلالة إلى مقاطعة "كنت" في جنوب شرق إنجلترا حيث تم اكتشافها للمرة الأولى في 20 سبتمبر، بناءً على تحليل بأثر رجعي مشيرة إلى إن المتغير لم يبدأ في الانتشار بسرعة في جميع أنحاء المنطقة حتى أكتوبر.

مدى العدوى؟

قالت المملكة المتحدة إن المتغير يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70٪ من السلالة الأصلية للفيروس.

وقالت ماريا فان كيركوف، رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والأمراض الحيوانية المنشأ بمنظمة الصحة العالمية، إن المسؤولين في المملكة المتحدة يقدرون أن الطفرة تسببت في زيادة معدل تكاثر الفيروس من 1.1 إلى 1.5. وهذا يعني أنه من المقدر أن يصيب كل شخص مصاب بالمتغير 1.5 شخص آخر.

هل تختلف أعراض السلالة الجديدة عن النسخة الأصلية للفيروس؟

أكد البروفيسور بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في جامعة أكسفورد أنه لم يتم رصد أى أدلة علي وجود أعراض متغايرة للمصابين بالسلالة الجديدة عن النسخة الأولي للفيروس.

هل تؤثر على فاعلية اللقاحات؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن الدراسات المختبرية جارية، لتحديد ما إذا كان الفيروس الجديد له خصائص بيولوجية مختلفة أو يمكن أن يؤثر علي فعالية اللقاح الا أن الرئيس التنفيذي لشركة "بيوأنتك"، أوجور شاهين ،أكد إنه واثق من أن لقاح "فايزر" سيعمل بفاعلية ضد السلالة الجديدة، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد تمامًا.

هل انتقلت لأماكن أخرى بخلاف المملكة المتحدة؟

انتقلت السلالة الجديدة إلى العديد من البلدان، ففي إيطاليا أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل حالة إصابة لشخص عاد من بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية على متن رحلة جوية هبطت في مطار فيوميتشينو بالعاصمة روما.

وفي إيران أكدت اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا أن الارتفاع البالغ في أعداد المصابيين مؤخرًا سببه السلالة الجديدة من كورونا التي تفشت في بريطانيا.

الغرفة التجارية: ارتفاع الطلب على أدوية كورونا بنسبة 70% خلال أسبوعين

تابع مواقعنا