الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على طرق التخلص من آثار حبوب الظهر

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 07:46 م

تشير العديد من الدراسات والأبحاث الأمريكية إلى أن حب الشباب من أكثر حالات ومشكلات الجلد شيوعًا، حيث يساهم حب الشباب في تكوين الرؤوس السوداء والبيضاء وتبعثر البثور والبقع المملوءة بالقيح على الجلد الكثير من الأفراد بحب الشباب في مرحلة البلوغ، ويختفي في نهاية فترة المراهقة، وتختلف شدته ودرجته من شخص لآخر، ويمكن أن يظهر على مناطق أخرى بالجسم غير الظهر مثل الصدر والوجه والرقبة ويحتاج إلى العلاج الطبي وأحيانا تكون نسبة الإصابة طفيفة ويمكن معالجتها من خلال بعض الوصفات الطبيعية، والجدير بالذكر أن ترك هذه الحبوب دون علاج قد يؤدي إلى تكون البقع والندبات البنية على الجلد، وفيما يلي نستعرض بعض الوصفات الصحية التي تساعد في القضاء على حب أثار حب الشباب.

طرق طبية لعلاج أثار حب الشباب على الظهر

هناك العديد من الطرق الطبية التي يمكن أن تساهم في علاج آثار حب الشباب، ومنها:

• بعض الكريمات التي تستخدم بغرض تفتيح الجلد وتبييضه والتي تعمل على إزالة الآثار من منطقة الظهر والتي تبدو على هيئة بقع داكنة تنتج عن الإصابة لحبوب الشباب.

• ومن أبرز الطرق الطبية المستخدمة بعض الأحماض التي تساهم في عملية التقشير الكيميائي   والذي يعتبر أحد طرق العلاج المستخدمة لإزالة آثار حب الشباب، ومن أمثلة هذه الأحماض حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك الذي يصلح لعلاج العديد من أنواع البشرة.

• ويساهم تناول فيتامين E في علاج العديد من مشاكل البشرة وذلك باعتباره أحد مضادات الأكسدة، ويتم استخدامه من خلال وضع كبسولات فيتامين E مباشرة على منطقة الآثار والبقع.

وصفات منزلية للتخلص من حبوب الظهر واثارها 

يعتبر حب الشباب أحد مشكلات الجلدية المزعجة وخصوصاً إذا كان على الظهر، ولكن يمكن علاج هذه الحالة بدون وصفات طبية من خلال استخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة والتي تتمثل في:

خل التفاح

 يعتبر خل التفاح أحد المكونات الغذائية التي تحارب البكتيريا، وذلك من خلال احتوائه على العديد من مضادات الالتهاب والمركبات التي تقاوم نشاط البكتيريا التي تسبب الالتهاب وظهور البثور على الظهر، كما أنه يساهم توازن وتنظيم درجة حموضة البشرة، وهو مُناسب لكل مشكلات البشرة وخصوصاً حب الشباب، ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقة كبيرة خل التفاح مع كوب من الماء يوضع الخليط على المناطق المصابة، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يُشطف بالماء الفاتر ويتم وضع كريم مرطب، وتكرر هذه الوصفة    مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي مصدر غني بالعديد من المواد القاتلة للبكتيريا والمقاومة لالتهابات الجلد، وتعتبر هذه المواد فعالة في إزالة آثار حب الشباب من على الجلد سواء عن الوجه والظهر، وقد تظهر النتائج المرجوة بعد استخدام زيت شجرة الشاي لمدة ثلاثة أشهر،    ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل البشرة من خلال خلط كمية من الماء مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وتغمس قطعة من القطن في الخليط وتوضع على المناطق المصابة، ويجب استخدام مرطب البشرة بعد ذلك، وتكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.

 العسل 

ويعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية، فهو يحافظ على المنطقة المصابة بحب الشباب، ويقلل من أعراض الإلتهاب ويمنع العدوى البكتيرية ويساهم في تعزيز صحة البشرة، ويمكن استخدام العسل من خلال وضع كمية من العسل على المنطقة المصابة بحب الشباب، ويترك لمُدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

 

نصائح للوقاية من حبوب الظهر واثارها

• الحرص على الاستحمام بعد ممارسة التمرين والتخلص من العرق المتراكم على الجلد.

•  القيام بإجراء عملية  تنظيف الجلد من خلال استخدام بعض الأحماض مثل حمض الساليسيليك لإزالة البكتيريا والزيوت المتراكمة على الجلد.

• لا بد من ارتداء ملابس فضفاضة، حيث إن الملابس الضيقة تساعد على حبس وتراكم الأوساخ والعرق في المسام. 

 

11 نصيحة لحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن

 

تابع مواقعنا