السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تختلف طرق الوقاية من سلالة COVID الجديدة عن البروتوكول الحالي؟ 

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 08:14 ص

عندما تبنى الآمال بشأن اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19"، يتجدد الأمل فى وجود اللقاح، الذى ينقذ البشرية من كل سلالاته، فقد أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها وجدت نوعًا جديدًا شديد العدوى من فيروس كورونا المنتشر في إنجلترا، مستشهدة بالانتشار السريع للفيروس عبر لندن والمناطق المحيطة بها، وقد فرض رئيس الوزراء بوريس جونسون أكثر عمليات الإغلاق صرامة في البلاد، وجاء ذلك وفق ما نشر في "Time Now News".

 العلماء قلقون بشأن هذه المتغيرات لكنهم لم يتفاجأوا بها، فشأنها مثل كل الفيروسات، ولكن يعتبر فيروس كورونا متغيرًا، ولكن بعض التغيرات الجينية غير منطقية، حيث سجل الباحثون آلاف التعديلات الطفيفة في المادة الوراثية لفيروس كورونا أثناء انتقاله عبر العالم، ولقد أثر البديل البريطاني في كيفية حبس الفيروس للخلايا البشرية وإصابتها بالعدوى، وقد تسمح هذه الطفرات للمتغير بالتكرار والانتقال بشكل أكثر كفاءة.

 ما هي سلالة COVID الجديدة؟

تم تحديد المتغير بسبب المراقبة الاستباقية والمعززة للصحة العامة في إنجلترا (PHE) بعد الزيادة في الحالات التي شوهدت في كينت ولندن، وليس من غير المألوف أن تخضع الفيروسات للطفرات وتتحور الأنفلونزا الموسمية كل عام، ولكن لوحظت تغيرات لـ "SARS-CoV-2" في بلدان أخرى، مثل إسبانيا، ويتضمن هذا البديل طفرة في بروتين "سبايك".

ووفقًا للباحثين، فإن هذا الفيروس لديه ما لا يقل عن 17 تغييرًا في الطفرة، قد تؤدي إلى أن يصبح الفيروس أكثر عدوى وينتشر بسهولة بين الناس.

ما مدى ضرر سلالة COVID الجديدة؟

في حين أن معظم الطفرات إما ضارة بالفيروس أو ليس لها أي تأثير، فإن بعض الطفرات في هذا النوع الجديد بدت وكأنها يمكن أن تؤثر على كيفية انتشار فيروس كورونا، ويمكن أن يكون البديل الجديد من "SARS-COV-2" أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% من المتغير القديم، وهذا الأمر يعد أكثر إثارة للقلق، حيث أن هذه السلالة تؤثر على الأشخاص في الفئة العمرية من 30-60 عامًا وهي فئة صغيرة إلى حد ما، وتُظهر البيانات الأولية من المملكة المتحدة أن الفيروس ينتشر بسرعة في أجزاء من جنوب إنجلترا، مما يؤدي إلى إزاحة المتغيرات الأخرى التي تم تداولها منذ شهور.

ما مدى انتشار السلالة الجديدة؟

فقد انتشر المتغير بالفعل على مستوى العالم، بصرف النظر عن المملكة المتحدة، وتم اكتشاف المتغير في الدنمارك وبلجيكا وهولندا وأستراليا، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية تم تحديد متغير مماثل ولكنه منفصل في جنوب إفريقيا.

ما هي الاحتياطات التي يجب أن نتخذها للبقاء في مأمن من سلالة COVID الجديدة؟

أفضل طريقة للحد من العدوى هي الالتزام بالقواعد الاحترازية، المتمثلة في غسل أيدينا، وارتداء قناع للوجه، والحفاظ على التباعد الاجتماعي. 

عالم روسي: السلالة الجديدة لكورونا تنتشر بنسبة 80%

 

تابع مواقعنا