الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

علاج مرض السكر قد يتسبب في مضاعفات نادرة لمرضى كوفيد-19 (دراسة)

تحليل والكشف عن السكر

تحليل السكر فى الدم

حذرت دراسة جديدة من أن مرضى السكري، الذين يتناولون فئة معينة من الأدوية الخافضة للجلوكوز، تسمى "SGLT2i"، قد يكونون في خطر متزايد للإصابة بحالة قاتلة عندما يصابون بـ COVID-19، وقد جاء ذلك وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News". 

ووفقًا للباحثين من مستشفى بريجهام في الولايات المتحدة، يمكن أن تنشأ الحالة المعروفة باسم الحماض الكيتوني السكري (DKA) عندما يمنع المرض الخلايا من تلقي ما يكفي من الجلوكوز لتغذية عملها، وحذرت الدراسة الحالية، من أن مرضى "COVID-19" الذين يتلقون أدوية "SGLT2i"، قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بمجموعة فرعية معينة من "DKA"، والمعروفة باسم "euDKA".

وأوضح الباحثون أن "EuDKA" يحدث عندما تفشل خلايا الجسم في امتصاص ما يكفي من الجلوكوز، والتعويض عن طريق التمثيل الغذائي للدهون، مما يؤدي إلى تراكم الأحماض التي تسمى الكيتونات.

وقالوا إن "EuDKA" يتميز بانخفاض مستويات السكر في الدم عن DKA، مضيفين أن تشخيصه أكثر صعوبة.

كما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وقت سابق من أن خطر DKA و euDKA قد يزداد للأفراد الذين يستخدمون أدوية SGLT2i، والتي تعمل عن طريق إطلاق الجلوكوز الزائد في البول.

وفي الدراسة الحالية، درس العلماء خمس حالات غير عادية من "euDKA" تم إحضارها إلى خدمات مرضى السكري الداخليين في غضون شهرين في ذروة الوباء في بوسطن، ووجدوا أن الحالات الخمس تمثل ارتفاعًا ملحوظًا في حدوث "euDKA" مقارنةً بالعامين الماضيين، عندما شهدت خدمات المرضى الداخليين أقل من 10 حالات euDKA.

وفقًا للباحثين، لوحظت جميع حالات "euDKA" الخمس الأخيرة في مرضى "COVID-19" الذين كانوا يأخذون "SGLT2i" تم إخراج ثلاثة مرضى إلى مرافق إعادة التأهيل، وخرج واحد من المنزل، ورجل آأخر يبلغ من العمر 52 عامًا مصابًا بمرض حاد يسمى متلازمة الضائقة التنفسية وقد مات.

وقالت "ناعومي فيشر" المؤلفة المشاركة في الدراسة من قسم أمراض الغدد الصماء والسكري وارتفاع ضغط الدم: "لدينا معرفة أساسية بإدراك أن مثبطات SGLT2 يمكن أن تسبب DKA و euDKA، وتقريرنا يؤكد أنه إذا أصيب الأشخاص أو فقدواالشهية فيجب عليهم التوقف عن تناول الأدوية وعدم استئنافها حتى يتحسنوا ويأكلوا بشكل صحيح".

ويعتقد الباحثون أن "COVID-19" قد يؤدي بشكل خاص إلى تفاقم مخاطر euDKA، حيث قال فيشر "تم الافتراض من خلال نماذج أخرى أن الفيروس قد يدمر بشكل تفضيلي الخلايا المنتجة للأنسولين".

وعلى الرغم من أن النتائج قائمة على الملاحظة، وليست نتائج تجربة سريرية فإن العلماء يشجعون المرضى والأطباء على وقف استخدام "SGLT2i" في حالة المرض، ويجب على المرضى الاستمرار في مراقبة نسبة السكر في الدم، وإذا استمر المرض لفترة طويلة أو إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا، فيمكنهم التحدث إلى طبيبهم حول أشكال العلاج الأخرى.

كيف يؤثر الإجهاد على مرض السكري؟

 

وسوم كوفيد-19 الغدد الصماء السكر

مواضيع متعلقة

عاجل تركي آل الشيخ يتسبب في رحيل حمادة صدقي عن الهلال السوداني بعد ساعات من تعيينه (خاص)