الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السجائر الإلكترونية أشد خطورة على الرئة والقلب مقارنة بالعادية (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 04/يناير/2021 - 10:17 م

كشفت دراسة أجريت حديثًا أن المدخنين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية من حين لآخر، هم عرضة للإصابة بأضرار في القلب والرئة مقارنة بالذين يدخنون السجائر العادية فقط.

وحذرت الدراسة من أن تبديل السيجارة العرضية بالفيب، لا يقلل من احتمالية إصابة المدخن بأضرار في القلب والرئة.

ودرس الخبراء الأمريكيون عادات الصحة والتدخين لحوالي 7000 أمريكي، ووجدوا أن التدخين الإلكتروني الفيبينج Vaping وحده، مرتبط بعلامات انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يبدو أن عادات التدخين التي تحتوي على كل من السجائر والـفيبينج لها نفس الضرر مثل تدخين السجائر بشكل حصري.

ووفقا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل"، فإن مبيعات السجائر تراجعت بشكل كبير في المملكة المتحدة، في السنوات الأخيرة، مع تقلص نسبة السكان الذين يدخنون من 14.7 في المائة إلى 14.1 في المائة من 2018-2019.

وأضافت أن استخدام السجائر الإلكترونية آخذ في الازدياد، حيث يُعتقد أن ما يصل إلى 3 ملايين بريطاني يستخدمونها.

وحلل خبير الصحة العامة أندرو ستوكس من جامعة بوسطن وزملاؤه بيانات عن عادات التدخين وصحة أكثر من 7000 أمريكي، مع التركيز على الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

وأفاد نحو 10% من عينة الدراسة بأنهم يستخدمون مزيجًا من السجائر التقليدية والإلكترونية.

ووجد الفريق أن أولئك الذين استخدموا السجائر الإلكترونية حصريًا لديهم مستويات أقل من علامات الخطر القلبية الوعائية مقارنة بمن لم يدخنوا على الإطلاق.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية لديهم مستويات من الإجهاد الالتهابي والتأكسدي مماثلة لأولئك الذين يدخنون على وجه الحصر.

وتعد هذه الدراسة من أولى الدراسات التي تستخدم بيانات تمثيلية على المستوى الوطني، لفحص الارتباط بين سلوكيات استخدام السجائر والسجائر الإلكترونية مع المؤشرات الحيوية للالتهاب والإجهاد التأكسدي.

كما أشارت الصحيفة إلى أن تحديد العلاقة بين استخدام السجائر الإلكترونية والمؤشرات الحيوية الحساسة لإصابة القلب والأوعية الدموية تحت الإكلينيكية ضروري لفهم الآثار طويلة المدى لمنتجات التبغ الجديدة مثل السجائر الإلكترونية.

وأوصت الدراسة بالتوقف عن التدخين بشكل عام، حيث قالت: "إذا تم استخدام السجائر الإلكترونية كوسيلة للإقلاع عن التدخين، فيجب استبدال تدخين السجائر تمامًا، ويجب النصح بخطة للتحرر من جميع منتجات التبغ".

تفاصيل استخراج جنين من بطن رضيعة عمرها أسبوع بأسيوط

ووفقًا لما ذكرته روز ماري روبرتسون من جمعية القلب الأمريكية، فإن هذا الاكتشاف يحمل رسالة مهمة للأفراد الذين يعتقدون أن استخدام السجائر الإلكترونية مع الاستمرار في تدخين بعض السجائر القابلة للاحتراق يقلل من مخاطرهما.

وأضاف روبرتسون: "لم يكن هذا النمط الشائع من الاستخدام المزدوج مرتبطًا بمستويات أقل من علامات الالتهاب، وبالتالي من غير المحتمل أن يؤدي إلى تقليل المخاطر في هذه المنطقة المحددة".

تابع مواقعنا