الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

5 أطعمة شتوية تحسن من صحة الدماغ وتقلل من مخاطر الإصابة بالاضطرابات

صحة الدماغ

أطعمة تحسن من صحة الدماغ

يعتمد الدماغ على العناصر الغذائية التي نقدمها للجسم، من أجل العمل بكفاءة، فالدماغ عضو حيوي للغاية في الجسم، ويمكن أن يعاني من الإصابات والأمراض والاضطرابات.


تناول الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ يمكن أن يقلل من مخاطر مثل هذه الاضطرابات، لذا نقدم لكم 5 أطعمة شتوية تساعدك في الحفاظ على صحة عقلك، حيث يجب إضافتها هذه إلى النظام الغذائي في الشتاء، لتحسين صحة الدماغ، وتقليل مخاطر اضطرابات الدماغ، وفقا لما جاء في موقع "تايمز ناو نيوز".

فبدون عمل الدماغ بشكل طبيعي وجيد، يمكن أن يعاني الأشخاص من أعراض تتراوح بين الصداع، التعب، فقدان الذاكرة والارتباك وحتى التدهور المعرفي، تمامًا مثل جميع أعضائنا الأخرى، ونظرًا لأن الطعام هو المصدر الرئيسي للمغذيات لجسمنا، يجب علينا التأكد من أننا نستهلك الأطعمة الصحية للدماغ.

يكون موسم الشتاء وفيرا، عندما يتعلق الأمر بالفواكه والخضروات، وأنواع الأطعمة العديدة المتاحة لتناولها، ومع وجود خطر الإصابة بـ فيروس كورونا أيضًا، حيث تشير التقارير  إلى أن الفيروس تسبب في حدوث عدوى في الدماغ ويؤدي إلى أعراض عصبية، ويصبح من الأهمية تناول نظام غذائي يعزز صحة الدماغ، ويقلل من مخاطر مشاكل صحة الدماغ.

 الولايات المتحدة تسجل أعلى حصيلة وفيات في يوم واحد.. وخبراء يحذرون من زيادات متوقعة

5 أطعمة شتوية تحتاج إضافتها إلى نظامك الغذائي لتحسين صحة الدماغ

  • التفاح
     يعتبر التفاح من أفضل الفواكه التي يجب تناولها في نظام غذائي صحي، حتى أن  هناك قولا مأثورا يقول:"تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" هباءً، فالتفاح غني بمضادات الأكسدة المختلفة، والتي تساعد في الحفاظ على الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

     
  • التوت البري
     التوت البري مفيد أيضًا للدماغ، لأنه يلامس حمض أورسوليك، للمساعدة في حماية الدماغ من الإصابة أو الاضطرابات، ومن المعروف أيضًا أن التوت البري يحسن الذاكرة والتوازن والتنسيق.

     
  • السبانخ
     تعتبر السبانخ طعام الشتاء المثالي، فهي غنية بالمغذيات والمعادن مثل حمض الفوليك والبروتين والمغنيسيوم والفيتامينات B و C، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر اضطرابات الدماغ، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك مهم جدًا أيضًا، للمساعدة في تقليل مخاطر النسيان ومرض الزهايمر.
  • القرع
     يتكون  القرع من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات أ، ب ، ج البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلها تساعد على تحسين وظائف المخ، وتقليل التوتر والقلق، حتى بذور الفاكهة غنية بالمواد المغذية وعادة ما يتم استهلاكها كتوابل في السلطات والسندويشات والأطباق الأخرى.

     
  • البيض
    يمكن استهلاك البيض على مدار العام، ولكن بسبب خصائصه، يفضل في فصل الشتاء وفي الأماكن ذات المناخ البارد، حيث يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الإصابة أو الاضطرابات، بالإضافة إلى أن البيض إضافة رائعة للنظام الغذائي لفقدان الوزن، وتحسين صحة القلب، وصحة العضلات.

وسوم المخاطر الاضطرابية تحسن أطعمة شتوية الدماغ

مواضيع متعلقة

عاجل وفاة والد حارس مرمى نادي ليفربول غرقا في نهر بالبرازيل