الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"نيباه" وباء جديد يفتك بالعالم.. تعرف على الأعراض

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 30/يناير/2021 - 09:21 م

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية تقارير تحذر من تفشي فيروس "نيباه" في الصين والذي تصل معدلات الوفيات الناتجة عنه إلى 75% وأنه سوف يتسبب في جائحة عالمية أخرى أخطر من وباء الفيروس التاجي "كورونا"، ووفقًا للدراسات الطبية يمكن أن يتسبب فيروس نيباه في مشاكل تنفسية مزمنة وإلتهاب الأنسجة العصبية بالدماغ، وفيما يلي نستعرض بعض الحقائق المعلوماتية عن فيروس نيباه. ما هو فيروس نيباه؟ يعد فيروس "نيباه" عدوى تنفسية تم اكتشافها منذ عام 1999 في عدة دول أبرزها ماليزيا والهند والصين وتايلاند وبعض الدول الإفريقية، وينتقل هذا الفيروس من خلال خفافيش الفواكه التي تعرف بإسم "خفافيش الثعلب"، ومن ثم ينتقل الفيروس إلى الحيوان والإنسان، كما يمكن أن ينتقل من شخص لأخر عن طريق التنفس أو اللعاب، وقد فترة حضانته إلى 45 يوم، وفي بداية الإصابة لم يشعر المريض بأي أعراض، وحتى الأن لن يتوصل الطب الحديث إلى أي أدوية أو لقاحات مضادة لهذا الفيروس.  

أعراض فيروس نيباه الحمى الشديدة. السعال والصداع. آلام البطن. الغثيان والقيء المستمر. ارتفاع درجة حرارة الجسم. مشاكل في البلع. عدم وضوح الرؤية. التهاب الحلق. التهاب الأنسجة الدماغية. الإصابة بنوبات تشنج تؤدي الوفاة. وقد يدخل المصابون في غيبوبة بسبب ضيق التنفس. يعاني المرضى من ارتفاع ضغط الدم. زيادة خفقان القلب.

أخطر من كورونا.. تقارير تحذر من فيروس نيباه القاتل

وقد انتقل فيروس "نيباه" بالفعل من الخفافيش إلى حيوانات أخرى مثل الأغنام والماعز والخنازير وهذا ما يجعل المرض سريع الإنتشار والتفشي، حيث أن نسبة الوفيات لهذا المرض تخطت 40%، ومعظم الإصابات تتمركز في قارة أسيا و50% من الحالات في بنغلاديش، ووفقًا للإحصائيات وصلت الوفيات إلى 70% جراء الإصابة بفيروس نيباه.

تابع مواقعنا