رئيس التحرير
محمود المملوك

الأردن: مباحثات مع روسيا لشراء لقاح "سبوتنيك v"

القاهرة 24

يبحث القائم بأعمال السفارة الأردنية لدى روسيا، غدًا الثلاثاء، مع الجانب الروسي شراء لقاح سبوتنيك v المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال نذير عبيدات وزير الصحة الأردني، اليوم الاثنين، خلال اجتماعه مع لجنة الصحة والبيئة النيابية، إن هناك اجتماعًا سيعقد غدًا مع وحدة الاستثمار الروسية، يضم السفير الأردني لدى روسيا عبر تطبيق "زووم"، لشراء مطعوم سبوتنيك، وفقاً لبيان أصدره البرلمان الأردني.

وأضاف أنه سيتم التعاقد لشراء مليوني جرعة من اللقاحات، وكذلك سيتم التعاقد مع عدد من الشركات لتوفيرها، مشيراً إلى وجود منافسة شديدة على شراء اللقاحات.

في سياق متصل، أشار ألكسندر جينسبورج، مدير مركز "غاماليا" الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى أن مرضى الحساسية يمكنهم التطعيم بلقاح "سبوتنيك V" ولكن بشرط ألا تكون الحساسية لديهم متطورة لمرحلة حادة.

وأكد "غينسبورغ" خلال حديثه مع برنامج فيستي على قناة "روسيا1" التليفزيونية، على إمكانية استخدام اللقاح لمرضى الحساسية، حيث قال: "إذا لم يكن الشخص مصاب بحساسية حادة، يستطيع أخذ اللقاح، ولا توجد أي موانع".

يذكر أن وزارة الصحة الأردنية سجلت اليوم الاثنين، 2312 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 349562 منذ بداية الجائحة، بينما تم تسجيل 18 حالة وفاة ليبلغ عدد الوفيات 4473 حالة.

الهند تعتزم إرسال شحنات لقاح فيروس كورونا إلى كندا في غضون شهر

كوريا الجنوبية توقف استخدام لقاح أكسفورد لكبار السن