الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 دول تعلق استخدام لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا

لقاح اكسفورد
صحة وطب
لقاح اكسفورد
الخميس 11/مارس/2021 - 06:38 م

علقت الدنمارك، إستونيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، لاتفيا، استخدام لقاح اكسفورد/أسترازينيكا، المضاد، لفيروس كورونا، نظرًا لتقارير تفيد بأن اللقاح يسبب جلطات دموية خطيرة.

وقال ماغنوس هيونيك وزير الصحة الدنماركي، إن البلاد ستعلق استخدام اللقاح البريطاني "أكسفورد/ أسترازينيكا"، الذي يخضع بالفعل لتدقيق مكثف في جميع أنحاء أوروبا وخارجها.

وأضاف: قامت السلطات الصحية، بسبب الإجراءات الاحترازية، بتعليق التطعيم بلقاح "أكسفورد"، بعد إشارة إلى احتمال وجود آثار جانبية خطيرة في شكل جلطات دموية مميتة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن حاليًا استنتاج ما إذا كان هناك اتصال للقاح أم لا.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن نشرت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، وجهة نظرها بشأن عدد من الآثار الجانبية التي يُفترض أنها مرتبطة بإعطاء لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا في النمسا.

كما أوقفت السلطات النمساوية استخدام دفعة من لقاحات اكسفورد ضد فيروس كورونا، بعد تشخيص إصابة شخص بتجلط الدم المتعدد، وتوفي بعد 10 أيام من التطعيم،  وتم نقل آخر إلى المستشفى بسبب انسداد رئوي.

وقالت وكالة الأدوية الأوربية: أنه لا يوجد مؤشر على أن التطعيم تسبب في هذه الحالات.

كما علقت إستونيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ولاتفيا استخدام اللقاح بعد الأخبار الواردة من النمسا.

وتم استخدام لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا، على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة حيث تم إعطاء أكثر من 24 مليون جرعة، وتم تطوير معظمها من قبل شركة الأدوية الأنجلو سويدية.

فرنسا تطرح جوازات سفر لفيروس كورونا

تابع مواقعنا