الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مهدي عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي: ترامب سيخرج بالقوة إذا رفض تسليم السلطة (حوار)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 11:26 ص

يمثل نظام الانتخابات الأمريكية نموذجًا للانتخابات الأكثر تعقيدًا لمروره بعديد من المراحل لاختيار رئيس البيت الأبيض المقبل، ويعيش الداخل الأمريكي حالة من الترقب والاحتقان؛ إثر حصول المرشح الديمقراطي جو بادين على الأوساط القانونية للفوز بالانتخابات الرئاسية، في حين يواصل منافسه الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب تكثيف الإجراءات القضائية، للفوز بالولاية الثانية في واحدة من أشرس المعارك الانتخابية التي شهدتها أمريكا في الوقت الراهن.

وللتعرف على تطورات الانتخابات الأمريكية وفقًا لرؤية الحزب الديمقراطي، أجرى “القاهرة 24” حوارًا مع الدكتور مهدي عفيفي، عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي، للاطلاع على التحركات المقبلة، للمرشح الديمقراطي جو بايدن، وكيفية تسلمه السلطة في حال تأكد فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وإلى نص الحوار:

في حال رفض ترامب تسليم السلطة لمنافسه بايدن من المنوط به اتخاذ قرارات التسليم؟

في حالة رفض ترامب تسليم السلطة ستتولى المحكمة العليا الفصل في الدعاوى المقدمة من ترامب وفي حالة عدم إقرار المحكمة بفوز أحد الطرفين واستمرار رفض ترامب تسليم السلطة، حتى 20 يناير المقبل، يتولى مجلس النواب الاختيار، على أن تتولى رئيسة مجلس النواب إدارة الدولة لفترة مؤقتة، فيما أعتقد أن الأمور لن تصل إلى تلك المراحل المعقدة.

في حالة عدم تسليم السلطة من قبل ترامب.. إلى من سيلجأ بايدن للحصول على منصبه؟

بايدن لن يلجأ إلى أحد للحصول على منصبه عقب تأكد فوزه بالانتخابات، لأن اختيار الرئيس المقبل يسير وفقًا للخطوات الطبيعية المقررة من الدستور، وفي حال تمسك ترامب بالسلطة ورفضه تسليمها عقب خسارته، توجد العديد من المؤسسات التي لن تخضع لسيطرته، والقانون واضح وصريح بشأن اختيار الرئيس المقبل.

هل حظي ترامب بموافقة جميع الجمهوريين في الانتخابات؟

هناك الكثيرون ممن انتخبوا ترامب، لم يكونوا موافقين به، لكنهم توافقوا عليه لعدة أسباب سياسية تتعلق بالحزب الجمهوري كونه يتميز بشعبية كبيرة، ولكن وفقًا للمؤشرات والإحصاءات الحالية لأصوات المجمع الانتخابي، خرج الكثير من أعضاء الحزب الجمهوري للمطالبة بانتظار ما ستصل إليه النتائج الرسمية لتصويت المجمع، لأنهم يريدون أن يتركوا الرئيس ترامب ليصل إلى المحكمة العليا وفقًا للمساق القانون.

إذا رفض ترامب الخروج من البيت الأبيض، ما هي الإجراءات المتبعة ضده؟

وفي حال افتراض رفض ترامب الخروج من البيت الأبيض، سيتم إخراجه بالقوة من قبل قبل شرطة الخدمات السرية “جهاز الحماية السرية” المكلفة بحماية الرؤساء.

ما هي خطوات ترامب المتاحة قانونيًا إذا أقرت المحكمة بوجود تزوير انتخابي؟

إلى الآن لم تقر أي من المحاكم بوجود دلائل تفيد بوجود تزوير في الانتخابات، لأن الاتهامات كانت ليست لها أي دلائل، ولم يكن هناك شهود سوى شاهد واحد فقط تم إحضاره في ولاية بنسلفانيا إلا أنه تراجع عن إدلائه بالشهادة.

وإن كان هناك تزوير لا بد من إحضار دلائل ويتم إعادة الفرز في تلك الولاية، ولا يمكن أن يكون هناك تزوير في كل هذه الولايات، هذا مستحيل.

هل يمكن أن يكون التصويت الإلكتروني سندًا لترامب أمام المحكمة؟

أولا لا يوجد تصويت إلكتروني، التصويت الانتخابي كان يجري بالبريد، والولايات تجري عملية الانتخابات وفقًا للقانون الخاص بكل ولاية، وتتولى الولاية إجراء الانتخابات بشكل منفصل عن الحكومة الفيدرالية، ما يؤدي إلى تعدد كيفية إجراء الانتخابات وفقًا لكل ولاية.

الانتخاب المقصود به إلكترونيًا تتمثل في توجه الناخب إلى مقر الانتخاب واختيار من يرشحه عبر شاشة إلكترونية، ولكن الولايات في الانتخابات الحالية بسبب تداعيات كورونا سمحت بإجراء الانتخابات بالبريد وليس بشكل إلكتروني، وهو موجود في بعض الولايات منذ سنوات طويلة.

ترامب يشكك في عملية التصويت بالبريد، إلا أن دعاواه كانت تواجه بالرفض من قبل المحكمة الفيدرالية لكل ولاية لعدم الاختصاص، كون كيفية إجراء الانتخابات من اختصاصات الولاية وليست المحكمة.

ما مقياس نزاهة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020؟

الانتخابات الحالية في الولايات المتحدة الأمريكية، باعتراف المؤسسات الأمنية كانت أفضل انتخابات أجريت في تاريخ أمريكا، مقارنة بالانتخابات السابقة.

اقرأ أيضا..

ترامب العنيد.. ماذا يحدث إذا رفض رئيس الولايات المتحدة تسليم السلطة لجو بايدن حتى 20 يناير؟

هل أنهى القراصنة زعامة دونالد ترامب للبيت الأبيض؟.. جدل بسبب آلية اختيار رئيس أمريكا

تابع مواقعنا