الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على كيفية ري الأراضي الزراعية بالموبايل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 03/ديسمبر/2020 - 07:46 م

تزايد البحث في الآونة الأخيرة، عن كيفية ري الأراضي الزراعية من خلال الموبايل، وذلك بعد تصريحات الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، التي ذكرها خلال جولته مع بعض الفلاحين في محافظة الدقهلية.

ويستعرض “القاهرة 24″، لكافة المزارعين والفلاحين، كيفية ري الأراضي الزراعية من خلال الموبايل، وتفاصيل المشروع الجديد الذي كشفه الدكتور محمد عبدالعاطي، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة للري، والتي توفر الوقت والجهد والمياه للفلاح، وذلك من خلال التقرير التالي:-

ري الأراضي الزراعية من خلال الموبايل

يقوم المشروع الجديد على فكرة بسيطة وهي استخدام مجسات لقياس رطوبة التربة، والتي تبث إشارة إلى المزارع على هاتفه المحمول، تشير إلى حاجة الأرض للري، ومن ثم يمكن ريها في الوقت والموعد المطلوب، بمعنى أنه بمجرد عطش الأرض وحاجتها إلى المياه يتم إرسال رسالة إلى المزارع بشكل مباشر، وذلك حسب النسبة الموجودة بالأرض.

وزير الموارد المائية والري، أكد أن المشروع الجديد ليس معناه أن يتم ري الأراضي عن طريق الهواتف المحمولة، وإنما هي آلية لتوفير المياه والأسمدة، والتي جرى تطبيقها بشكل أولي على مساحة 70 فدانًا في السنبلاوين بمحافظة الدقهلية والتي أثبتت نجاحًا كبيرًا.

وزير الري: “الفلاح هيروي أرضه من البيت بالموبايل خلال 6 شهور”

وخلال جولته التي أجراها بالأراضي محل التجربة اليوم الخميس، استمع عبدالعاطي إلى حديث المزارعين أصحاب التجربة، والذي أكد لهم على دعوتهم إلى مؤتمر خاص بالمشروع الجديد لشرح النظام الجديد وتجربتهم في الري بالتنقيط.

فوائد مشروع الري الجديد

وأوضح وزير الموارد المائية والري، الفوائد التي سيخلفها المشروع الجديد للري على المزارعين، والذي سيوفر المياه والأسمدة التي سيتم خفضها من 8 شكاير إلى شكارتين، كما سيتم تخفيض الأيدي العاملة، فيما أكد الوزير على تنظيم اجتماع بين المزارعين في المنطقة التي تقام عليها التجربة (70 فدانا)، وقت الحصاد للاطلاع على مدى نجاح التجربة من خلال المحصول المنتج.

الجدير بالذكر، أن وزارة الري تستخدم في الوقت الحالي، بعض التكنولوجيات الحديثة في قياس منسوب النيل والترع، من خلال وحدة التليمتري، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في قياس منسوب الآبار، والسحب في الوادي الجديد.

تابع مواقعنا