السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شروط الحصول على منحة قطع المعاش من التأمينات الاجتماعية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 10/ديسمبر/2020 - 07:51 م

يبحث العديد من المواطنين في الوقت الحالي، عن شروط الحصول على منحة قطع المعاش من التأمينات الاجتماعية، والتي يتم صرفها لمرة واحدة، عند انتهاء سبب الحصول على المعاش للأبناء أو الإخوة، أو عند زوال العجز حال الحصول على معاش بسبب العجز الجسدي إثر حادث أو ما شابه.

ويستعرض “القاهرة 24″، أبرز شروط الحصول على منحة قطع المعاش من التأمينات الاجتماعية، بالنسبة للأفراد العاديين أو أصحاب العجز، وأهم المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على المنحة، وتوقيت صرفها، وذلك من خلال التقرير التالي:-

ما هي منحة قطع المعاش من التأمينات الاجتماعية؟

منحة قطع المعاش، هي المنحة التي يتم صرفها للمواطن الذي ينتهي ارتباطه وحصوله على المعاش، إما بانتهاء سبب الصرف بسبب وصوله للعمر المسموح أو حصوله على معاش آخر، أو عن طريق إنتهاء عجزه إن كان من الحاصلين على معاش بسبب العجز.

ويتم صرف المنحة للمستحق لمرة واحدة، بعد استيفائه للشروط المطلوبة، وتقديمه الأوراق التي تطلبها هيئة التأمينات الاجتماعية، وهو ما نوضح خلال هذا التقرير.

متى ينتهي معاش الأبناء والأخوة

ينتهي معاش الأبناء الحاصلين على معاش والدهم، عند وصولهم للسن القانوني “سن الرشد”، وهو سن 21 عامًا للأفراد الأميين، أو 24 عامًا للحاصلين على المؤهل المتوسط، فيما يتم رفع اسم الفرد من المعاش عند 26 عامًا، إن كان من أصحاب المؤهل العالي.

وينتهي معاش الأخوة حال حصولهم على معاش آخر، أو زواج الأخت إن كانت غير متزوجة، فيما ينتهي معاش العاجز حال انتهاء عجزه.

الأوراق المطلوبة للحصول على المنحة

يجب على الابن البالغ سن الرشد والذي ينتهي معه أحقيته في الحصول على المعاش، استيفاء إقرار موقع منه بعدم التحاقه بأي جهة تعليمية أو عدم حصوله على أي مؤهل دراسي.

إقرار من مستحق المنحة، بعدم العمل أو مزاولة مهنة وعدم الحصول على معاش آخر.

صورة من بطاقة الرقم القومي السارية للشخص الطالب لصرف المنحة، إضافة إلى طلب صرف منحة القطع.

أوراق الحصول على المنحة بالنسبة للعاجز

يحتاج الشخص الذي انتهى عجزه، إلى قرار من الجنة الطبية بالهيئة العامة العامة للتأمين الصحي يؤكد ذلك ويفيد بقدرته على الكسب.

طلب صرف المنحة، إضافة إلى صورة بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية.

شروط الحصول على منحة القطع

أن يكون الشخص أحد الأفراد في المعاش، وأن يكون سبب قطع المعاش ليس الوفاة أو الحصول على معاش آخر، وأن تكون المرة الأولى التي يصرف فيها المعاش.

ويتم صرف المنحة بواقع قيمة الفرد في المعاش الشهري مضروبة في 12 ضعف، أي أنه حال حصوله على قيمة شهرية من المعاش 500 جنيه، يتم صرف المنحة بواقع 6000 جنيه.

بنسبة 50%.. “التأمينات الاجتماعية” تبدأ المرحلة الثالثة من الإعفاءات الثلاثاء المقبل

تابع مواقعنا