الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أبرز القطع المتبقية من "المسارج" في المتحف المصري بالتحرير (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 08:30 م

قال مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، إنه تم نقل مجموعة من القطع الأثرية من متحف التحرير إلى المتحف المصري الكبير، وتعتبر المسارج ضمن الآثار المتبقية في متحف التحرير، ويعود أغلبها إلى العصرين اليوناني والروماني.

مسارج-الزيت-بالمتحف-المصري-بالتحرير

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن مسارج الزيت مصنوعة من الطمي أو الفخار، وتعتبر من أكثر وسائل الإضاءة شيوعًا خاصة فى العصرين اليوناني والروماني، حيث كان هذا النوع من المصابيح زهيد الثمن ويسهل صنعه باستخدام القالب المزدوج، وقد شكلت بعض هذه المسارج بقدر رفيع من الدقة والجمال، وزخرفت أسطحها بزخارف ورموز دينية متنوعة، كالمعبودات اليونانية الرومانية وأساطيرها، أو برموز مسيحية كالصلبان والأسماك، والزخارف النباتية والهندسية، بل وزينت بعض المسارج بالكتابات ورموز الحماية أيضًا.

وزيري: الآثار المكتشفة تم وضعها في المتاحف وليس المخازن

مسارج-الزيت-بالمتحف-المصري-بالتحرير

وتابع، أن بعض المسارج جاءت خالية من الزخارف وكانت أقرب لأغراض الإضاءة عن كونها شكلاً جماليًا، ومن الناحية الأثرية فقد كان يعثر على الجزء الأكبر من المسارج بأماكن المعيشة كالقصور والمساكن وغيرها، على حين عُثر على البعض منها بالمقابر كى تبدد رهبة الظلام، ويرمز وجودها بالمقبرة إلى إمداد المتوفى بالضوء وإنارة ظلام المقبرة.

"السياحة": تفعيل قرار منح التأشيرة بجميع منافذ الوصول

وأضاف أن المتحف المصري يحتوي على أكثر من 150 ألف قطعة أثرية، تتنوع من حيث العصور الفرعونية، والرومانية والقبطية، وماقبل الأسرات.

تابع مواقعنا