الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف سوهاج يختار "لوحة خشبية من الحليات النبوية" لعرضها خلال شهر ديسمبر  

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 09:59 م

اختار متحف سوهاج القومي، قطعة  لوحة خشبية من الحليات النبوية الشريفة، عليها كتابات يقرأ منها "على كل شيء قدير"، وذلك للعرض في قاعة المتحف الرئيسية خلال شهر ديسمبر الحالي.

وعرض المتحف 4 قطع أثرية ليتم اختيار قطعة واحدة منها، ومن بين القطع "شمعدان من النحاس يعود للعصر المملوكي عليه كتابات بالخط الثلث، وقطعة منسوجة من الخوص عليها كتابات بالخط الكوفي يقرأ منها "يمن فسعادة.. يمن أطال الله بقاءه"، وكأس من النحاس علية كتابات يقرأ منه "سعادة"، وأيضا القطعة التي تم أختيارها وهي لوحة خشبية من الحليات النبوية الشريفة عليها كتابات يقرأ منها "على كل شيء قدير"

وزيري: الآثار المكتشفة تم وضعها في المتاحف وليس المخازن

والجزء العلوي من قطعة اللوحة الخشبية على شكل تاج عليه صورة للمسجد النبوي الشريف، وعلى اللوحة زخارف كتابية على هيئة زهرة ذات خمس بتلات لكلمة "علي" في المنتصف "على كل شيء قدير" كتبت بيد الخطاط مصطفى أفندي زهني، ومؤرخة بسنة 1194 هجرية.

تعرف على أبرز القطع المتبقية من "المسارج" في المتحف المصري بالتحرير (صور)

ويأتي ذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، والذي يتم الاحتفال به يوم 18 ديسمبر من كل عام.

جدير بالذكر أن المتحف يعرض أهم القطع الأثرية التي استخرجت من مواقع متفرقة بالمحافظة، ويصل عددها إلى أكثر من 7000 قطعة أثرية، وينفرد المتحف بعرض عدد من المومياوات النادرة، ويتناول العرض المتحفي أهم ملوك مصر الفرعونية الذين خرجوا من أرض سوهاج، كما يلقي الضوء على الديانة المصرية القديمة ومنسك الحج إلى أبيدوس، بالإضافة إلى التراث الشعبي للمحافظة وأهم حرفها وصناعاتها.

 

تابع مواقعنا