الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

"تضامن سوهاج": لا توجد دور رعاية لحالتي الطفلة والشاب اللذان يعانيان من إعاقة ذهنية

الطفل المصاب بإعاقة ذهنية وضمور في المخ

قال محمد عبد السلام وكيل وزارة التضامن الإجتماعي بمحافظة سوهاج، إنه لا توجد في سوهاج دور رعاية لحالتي الطفلة والشاب اللذان يعانيان من إعاقة ذهنية وضمور بالمخ، في قرية الطوايل الغربية التابعة لمركز ساقلتة شرق سوهاج.


وأضاف عبد السلام خلال تصريح خاص لـ" القاهرة 24" أنه تم مخاطبة وزارة التضامن الإجتماعي بالقاهرة بالحالات، مشيراً إلى أن محافظة سوهاج يوجد بها دار أيتام، وأحداث، ودار للمكفوفين، ومثل هذه الحالات تعاني من تشجنات حادة وعصبية.


وتعيش أسرتا الشاب والطفلة حياة مأساوية بقرية الطوايل الغربية التابعة لمركز ساقلتة شرق سوهاج، بعد أن فشلا في توفير العلاج  لهما عقب إصابتهما بإعاقة ذهنية وضمور بالمخ، بسبب ظروفهما المعيشة الصعبة وقلت الحيل، حيث لجأ والديهما بعد فشل علاجهما بسبب الفقر، لتقيدهما بسلاسل وقيود حديدية. 

بعد فشل علاجهما بسبب الفقر.. سلاسل حديدية لطفلة وشاب يعانيان من إعاقة ذهنية وضمور بالمخ في سوهاج


والتقى "القاهرة 24" بالمواطن محمد عبد الله محمد سليمان 55 عاماً، والد الطفل أحمد المصاب بضمور بالمخ منذ الصغر، الذي قال انفصلت عن زوجتي بعد رزقنا الله ببنتين وطفل مصاب بضمور بالمخ حاولت علاجه على "قد إمكانياتي" وفشلت، حيث يعيش أحمد مع جدته البالغه من العمر 85 عاماً، وأنا رجل "أرزقي" على الله، مشيراً إلى أنه لجأ لتقييده بالسلاسل الحديدية بعد أن حاول إلقاء نفسه بترعة مجاورة لمنزلنا وفتح أسطوانة بوتاجاز لحرق المنزل. 

وطالب والد أحمد المسؤولين بوزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للأمومة والطفولة، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، لإيجاد حل لحالته وعلاجه، أو نقله إلى إحدى دور الرعاية الصحية، لمعاناته من تشنجات حادة وجدته لا تستطيع رعايته نظرا لكبر السن. 

وفي نفس الشارع تعيش الطفله صابرين جلال أحمد 16 عاماً، معاناة الطفل أحمد ذاتها، حيث لجأت أسرتها لتقييدها بالسلاسل بعد محاولات الانتحار بالقفز داخل مصرف مائي بسبب معاناتها من إعاقة ذهنية تجعلها تستخدم الآلات الحاده لقتل نفسها. 


حيث طالبت والدتها المسؤولين بوزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للأمومة والطفولة بسرعة الاستجابة قبل وقوع الكارثة بحسب تعبيرها.

وسوم تضامن سوهاج حالتي الطفله الاعاقة دار رعايه

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري